كابيتال بنك يوقع اتفاقية لتوفير ضمانات لقروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة

2015 10 26
2015 10 26

9612Iصراحة نيوز – وقع كابيتال بنك والشركة الأردنية لضمان القروض اتفاقية تقوم بموجبها الشركة بضمان مخاطر التمويل للقروض الممنوحة من قبل البنك كافة، وذلك ضمن برنامجي تمويل الأصول الثابتة وتمويل المشتريات، والموجهة للمشروعات الصغيرة ومتوسطة.

ووقع الاتفاقية نيابة عن، وعن الشركة مديرها العام الدكتور محمد الجعفري، بحضور عدد من المدراء التنفيذيين لدى الجانبين.

وقال قمحية في بيان أصدره البنك اليوم الاثنين إن الاتفاقية تهدف إلى تقديم الضمانات اللازمة لتمويل أعمال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مثمنا الدور الذي تقوم به الشركة الأردنية لضمان القروض لتحقيق الاستقرار والتحفيز لأصحاب المشروعات، بالإضافة إلى السرعة في تنفيذ ومنح التسهيلات ضمن هذين البرنامجين.

وأضاف أن توقيع هذه الاتفاقية يعكس توجه البنك نحو القيام بدور ريادي في تمويل هذا القطاع الحيوي في المملكة، لما له من دور تنموي يسهم في تحريك عجلة التنمية والتخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة، حيث وسع كابيتال بنك من خدماته لهذا القطاع بافتتاح مراكز متخصصة في بعض فروعه وطرح عروض تمويلية خاصة مثل تمويل المشتريات، تمويل الأصول الثابتة، تمويل مبيعات العميل من خلال تحويل مستخلصات العقود الحكومية والخاصة وتمويل المشاريع الإسكانية وفتح الإعتمادات وإصدار الحوالات بأسعار تفضيلية.

وأكد على أن كابيتال بنك على استعداد دائم لمنح الفرصة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة للحصول على التمويل المناسب وبأسعار تفضيلية وفترة سداد طويلة مرنة، وفي مجالات مختلفة منها الطاقة البديلة والقطاع السياحي والقطاع الصناعي والقطاع الزراعي سواء من خلال سلف البنك المركزي أو من خلال مؤسسات إقليمه أو دولية .

وأشار قمحية إلى أن محفظة التسهيلات في كابيتال بنك الخاصة بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة نمت بنسبة 31 بالمئة في نهاية الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة مع نهاية العام الماضي لتبلغ قيمتها 69 مليون دينار .

ومن جانبه، بين الدكتور الجعفري أن توقيع هذه الاتفاقية يتوافق مع غايات الشركة في توجيه ضماناتها للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم لتمكينها من الحصول على التمويل اللازم لتنمية أعمالها عن الضمانات التقليدية التي شكلت ولا زالت تشكل أمام تمويل الأعمال.

وأضاف أنه يكمن تعزيز الدور التكاملي بين الشركة الأردنية لضمان القروض والقطاع المصرفي لمواجهة العقبات المتصلة بموضوع الضمانات.