كسوف جزئي للشمس في سماء المملكة الشهر المقبل

2013 10 20
2013 10 20

107صراحة نيوز –  تشهد سماء المملكة مساء الاحد الموافق للثالث من تشرين الثاني المقبل كسوفا جزئيا للشمس يبدا في تمام الساعة الرابعة وثلاث عشرة دقيقة بتوقيت المملكة ويستمر حتى ساعة الذروة التي ستكون في تمام الساعة الخامسة مساء وبذلك سيغطي القمر ما نسبته 24 بالمئة من قرص الشمس وهي اعلى نسبة حجب في سماء العاصمة .

ثم يبدأ القمر وفقا للفلكي عماد مجاهد بالابتعاد عن قرص الشمس حتى ينتهي الكسوف في تمام الساعة الخامسة وثلاث واربعين دقيقة أي قبل غروب الشمس بثماني دقائق، وبذلك يستمر الكسوف الجزئي في العاصمة عمان لمدة ساعة ونصف الساعة تقريبا .

واوضح مجاهد في تصريح صحفي ان محافظة العقبة ستكون افضل المناطق التي ستشاهد الكسوف في المملكة، اذ يستمر الكسوف الجزئي فيها لمدة ساعة وتسع وثلاثين دقيقة وتكون نسبة احتجاب قرص الشمس في ساعة الذروة عند الساعة الخامسة ودقيقتين وبنسبة احتجاب لقرص الشمس 29 بالمئة في حين تكون اقل نسبة احتجاب لقرص الشمس في المملكة في مدينة اربد حيث يحتجب ما نسبته 22,5 بالمئة .

وقال ان هذا الكسوف هو كسوف (هجين) أي انه يظهر في بعض المناطق كليا واخرى يشاهد حلقيا بينما يشاهد في مناطق أخرى جزئيا، وسبب ذلك ان القمر يحجب كل قرص الشمس في المناطق التي يمر ظل القمر من خلالها , بينما يشاهد الكسوف جزئيا في المناطق القريبة من مواقع الكسوف الكلي ، وعندما يحدث الكسوف الكلي للشمس عند وجود القمر في نقطة الاوج أي في ابعد نقطة له عن الأرض فان قرص القمر يظهر من الأرض اصغر نسبيا من حجم القمر المعتاد .

واضاف مجاهد ان الكسوف يشاهد جزئيا عند شروق الشمس في شمال شرق أميركا الشمالية , بينما يشاهد الكسوف جزئيا بعد ساعات الظهر في أوروبا وافريقيا وغرب اسيا خاصة الخليج العربي والشرق الأوسط ، ويشاهد الكسوف الكلي والحلقي في أواسط المحيط الأطلسي واواسط افريقيا.

وتعتبر حادثة كسوف الشمس من الشواهد المرئية على ولادة الهلال وبداية الشهر الجديد حيث لا يشاهد القمر عند وجوده في الاقتران أي في الولادة سوى في حالة واحدة وهي حادثة كسوف الشمس، ويتولد بناء على ذلك هلال شهر محرم للعام الهجري الجديد في تمام الساعة الثالثة وخمسين دقيقة مساء ان شاء الله.

وحذر من النظر المباشر لأشعة الشمس في فترة الكسوف دون اتخاذ الاجراءات الوقائية الملائمة لأنه يتسبب في حرق اللطخة الصفراء في العين والاصابة بالعمى الدائم ، ونصح بعدم استخدام وسائل غير ملائمة لمتابعة الحدث كصور الاشعة والنظارات الشمسية، داعيا المواطنين الراغبين بمراقبة ظاهرة الكسوف الى استخدام نظارات مخصصة لهذه الغاية.