كيري من عمان: “تقدم هام” في مفاوضات السلام

2013 11 07
2013 11 07

17صراحة نيوز – أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس أنه “أحرز تقدما هاما” في محادثاته مع الفلسطينيين والإسرائيليين، بعد تأكيده معارضة واشنطن للاستيطان الاسرائيلي.

وقال كيري خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره ناصر جودة في عمان “احرزنا تقدما هاما في محادثاتنا مع الفلسطينيين والاسرائيليين حول عدد من الامور ضمن مجموعة الامور التي تقلقنا”.

واضاف انه “من المهم بالنسبة لنا ان يكون هناك امكانية للتقدم بحذر وبهدوء” موضحا ان “ما حدث في اليوم الأخير فتح الباب امام عدد من الاحتمالات لامور يمكن ان تشملها المحادثات فيما نمضي قدما”.

والتقى كيري بالعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، قبل ان يلتقي بجودة.

وبذل كيري جهودا كبيرة الاربعاء للحؤول دون ان تؤدي الأزمة بين الفلسطينيين واسرائيل حول ملف الاستيطان الى انهيار مفاوضات السلام.

ويلتقي الوزير الاميركي مجددا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم في عمان بينما يلتقي صباح غد الجمعة في القدس رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بعد ان اجتمع بهما الاربعاء في اطار محاولاته لدفع عملية السلام.

وتأتي زيارة كيري للمنطقة بعد ايام على اعلان اسرائيل الموافقة على المضي في بناء 3700 وحدة استيطانية جديدة، ما اثار غضب الفلسطينيين.

واستؤنفت مفاوضات السلام في نهاية تموز/يوليو بعد نحو ثلاث سنوات من التوقف بسبب خلافات عميقة حول القضايا الاساسية مثل مرجعية المفاوضات والاستيطان اليهودي في الاراضي الفلسطينية.

وعلاوة على تجميد الاستيطان يطالب المفاوضون الفلسطينيون بان تكون مرجعية التفاوض الحدود التي سبقت الاحتلال الاسرائيلي للقدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة في حزيران/يونيو 1967 مع تبادل اراض متماثلة.

في المقابل يريد المفاوضون الاسرائيليون ان تكون مرجعية التفاوض خط الجدار الذي بنته اسرائيل في الضفة الغربية الذي يعزل 9,4 بالمئة من الاراضي الفلسطينية، بحسب وسائل اعلام اسرائيلية.

كما تطالب اسرائيل بوجود عسكري في غور الاردن وهو ما يرفضه الفلسطينيون. (ا ف ب)