كيمابكو تقرر رفع طاقتها الانتاجية لـ 175 الف طن سماد

2015 02 23
2015 02 23

1عمان – صراحة نيوز – وافقت هيئة المديرين لشركة صناعات الأسمدة والكيماويات العربية – كيمابكو في إجتماعها الذي ترأسه أمس رئيس مجلس الادارة جمال الصرايرة على السير بمشروع التوسع في رفع الطاقة الانتاجية الى 175 الف طن سنويا من سماد نترات البوتاسيوم، بتكلفة تقديرية تبلغ حوالي 24 مليون دولار وبفترة تنفيذ تبلغ 14 شهرا تقريبا.

وشركة كيمابكو، هي شركة مملوكة بالكامل لشركة البوتاس العربية وتقع مصانعها في مدينة العقبة، والتي كان إفتتحها جلالة الملك عبدالله الثاني في العام 2003 وهي تعتبر ثالث أكبر منتج في العالم لمادة سماد نترات البوتاسيوم عالي القيمة .

وتقوم الشركة ببيع منتجها في معظم الدول الأوروبية وحوض المتوسط والأميركيتين وبعض الدول الافريقية وأستراليا والهند وشرق آسيا إضافة الى الأردن.

وتساهم عمليات الشركة في دعم النشاطات الاستثمارية في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مثل الخطوط الملاحية والنقل البري والموانىء والبنوك والخدمات التجارية المختلفة.

ويبلغ رأس مال الشركة 41 مليون دولار وبلغ انتاجها في العام 2014 حوالي 126 ألف طن، في حين بلغت مبيعاتها حوالي 115 مليون دولار وحققت أرباحا صافية خلال العام 2014 بلغت حوالي 23 مليون دولار.

ويعمل في الشركة 232 موظفا من الكفاءات الأردنية الماهرة وتوفر لهم الشركة إمتيازات وظيفية مجزية وتعمل على إستمرار تأهيلهم ورفع قدراتهم.

وسيعمل هذا التوسع في الانتاج على تمكين الشركة من دخول أسواق جديدة وزيادة حصتها في أسواقها الحالية، مما سيؤدي إلى دعم الاقتصاد الوطني من خلال زيادة المبيعات والايرادات وما يرافق ذلك من تعزير للأنشطة الاستثمارية المساندة لعمليات الشركة.