“كيمابكو” توزع 12 مليون دينار ارباحا نقدية على المساهمين

2016 04 07
2016 04 08

جمال الصرايره  حدثيهعمان- صراحة نيوز – قررت الهيئة العامة لشركة صناعات الأسمدة والكيماويات العربية (كيمابكو) الموافقة على توزيع أرباح نقدية بمقدار 12 مليون دينار عن السنة المالية 2015.

جاء ذلك خلال اجتماع الهيئة العامة العادية لشركة ( كيمابكو) برئاسة رئيس هيئة المديرين السيد جمال الصرايرة والذي عقدته يوم امس الاربعاء بحضور المساهمين .

يذكر ان شركة كيمابكو هي شركة مملوكة بالكامل لشركة البوتاس العربية وتقع مصانعها في مدينة العقبة، وتعد ثالث أكبر منتج في العالم لمادة سماد نترات البوتاسيوم عالي القيمة بعد شركة SQM التشيلية وشركة حيفا للكيماويات اللتين بدأتا بهذه الصناعة قبل أكثر من 50 عاما.

وصرح رئيس هيئة المديرين السيد جمال الصرايرة بإن شركة كيمابكو تمتاز بأن منتجها هو الأعلى جودة مقارنة بالمنتجين الآخرين بالرغم من دخولها لهذه الصناعة قبل 12 سنة فقط؛ حيث تقوم الشركة ببيع منتجاتها في معظم الدول الأوروبية وحوض المتوسط والأمريكيتين وبعض الدول الأفريقية وأستراليا والهند وشرق آسيا إضافة إلى الدول العربية والأردن.

وقد حازت الشركة مؤخرا على جائزة الملك عبدالله للتميز عن فئة المصدر الأردني.

وأضاف الصرايرة بأن عمليات الشركة تسهم في دعم النشاطات الاستثمارية في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مثل الخطوط الملاحية والنقل البري والموانئ والبنوك ومختلف الخدمات التجارية.

كما وأكد الصرايرة أن الشركة تعمل على تعظيم مساهماتها المتعددة في دعم المجتمع المحلي حيث قامت بتخصيص مبالغ تجاوزت الربع مليون دينار خلال العام الماضي لتمويل عددا من المشاريع الريادية مثل مبادرة مدرستي في العقبة ومدارس متفرقة أخرى وعددا من الجمعيات الخيرية في محافظات الجنوب.

واشار الصرايرة الى ان الشركة قامت مؤخرا بالموافقة على تمويل مشروع تأهيل مسجد المغفور له الملك االحسين بن طلال في العقبة بقيمة تقارب 220 الف دينار حيث يعتبر هذا المسجد من المعالم الرئيسية لمدينة العقبة ومواطنيها، كما والتزمت أيضا بترميم الموقع السياحي والأثري لأقدم كنيسة بيزنطية في العقبة.

ويبلغ رأس مال الشركة 41 مليون دولار، وبلغ إنتاجها في العام 2015 نحو 128 ألف طن في حين بلغت مبيعاتها نحو 110 مليون دولار وحققت أرباحا صافية خلال العام 2015 بلغت نحو 21 مليون دولار.