لقاءات تفاعلية لبرنامج التمكين الديمقراطي في معان

2013 08 26
2013 08 26

840معان – صراحة نيوز – احمد البزايعة-

بحث برنامج التمكين الديمقراطي التابع لصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية  خلال لقاء تفاعلي مع ممثلي عدد من مؤسسات المجتمع المدني والناشطين والقيادات الشبابية في مختلف مناطق  قصبة معان والشوبك والبتراء وقرى النعيمات, سبل الشراكة والتعاون بين البرنامج والمؤسسات وآلية تطويرها , كما سيتم عقد لقاء أخر حسب البرنامج لمناطق البادية الجنوبية اليوم الاثنين واستعرضت مديرة البرنامج يسر حسان خلال لقاءات التي عقدت  في نادي وادي موسى الرياضي وبلدية معان الكبرى ، آليات عمل البرنامج وأهميته، مشيرة إلى إن نجاح هذا البرنامج يستند إلى تكاتف المؤسسات العاملة في المجال الديمقراطي والشبابي وتعزيز تشاركيتها، وان دور الصندوق يتمثل في دعم المبادرات والتنسيق والتشبيك بينها سعياً لإحراز تراكم نوعي وكمي ينعكس إيجابا على تطور الحياة الديمقراطية في الأردن .

وأشارت إلى أهمية إطلاق البرنامج لنافذة التمكين الشبابي  والتي ستعمل على توفير الدعم اللازم لتحويل الأفكار والمبادرات إلى مشروعات ريادية تسعى للوصول إلى جميع مناطق المملكة من خلال نوافذ التمكين الأربع (جرب ، كون ، طور ،توسع) واليات التقديم والاستفادة منها من خلال تقديم دليل يحتوي على إرشادات توضح آليات وشروط التقديم للحصول على المنحة المقررة لذلك .

ولفتت حسان إلى إن التمكين الديمقراطي يعمل وفق  ثلاثة محاور أساسية للعمل المشترك لترجمة هذه المفاهيم والقيم إلى برامج  عمل  تتمثل في إطلاق نوادي الحوار والتطوع على مستوى المدارس والجامعات في جميع المحافظات، وتعزيز المساءلة والشفافية والحق في الحصول على المعلومة، ودعم الموهبة  والريادة في خدمة  المجتمع . يشار أن موعد تقديم الطلبات للاستفادة من المنح المقدمة من البرنامج للمشاريع الريادية اعتبارا من الأول من أيلول العام الحالي ويكون أخر موعد لتقديم الطلبات لغاية الثالث عشر من شهر تشرين الأول من العام الحالي. وحسب البرنامج سيتم توزيع كتيب ” دليل المنح ” في مختلف محافظات المملكة خلال الزيارات ولقاءات المدنية لفريق البرنامج لتسهيل مهمة الراغبين بالاستفادة من النوافذ . من جهتهم أكد المشاركون أهمية البرامج النوعية التي يطلقها الصندوق بشكل دوري  بهدف  بناء قدرات الشباب والتوعية بالحقوق والواجبات وتعزيز المفاهيم الإنسانية والتعبير عن ضمير الوطن وهويته بجميع فئاته وأطيافه .