مؤتمر “حقوق المرأة وكسب التاييد”

2013 10 02
2014 12 14
5صراحة نيوز عقد المركز الاردني للتربية المدنية بالتعاون مع وكالة التنمية الاسترالية مؤتمرا ختاميا لمشروع “حقوق المرأة وكسب التأييد” يوم الاثنين 30/9/2013.

وجاء المؤتمر لدعم المرأة وحقوقها وتوعيتها بجميع اشكال التمييز ضدها في كل من محافظات المفرق والكرك ومعان.

وعرضت السيدات المشاركات في المشروع خلال المؤتمر ستة حملات طبقت على ارض الواقع في المحافظات الثلاث، وكانت كالآتي:

محافظة المفرق: حملة “المرأة المنتجة”، حملة “دمج المرأة المعاقة في المجتمّع المحلّي”.

محافظة الكرك: حملة “كسب التّأييد للحدّ من العنف داخل المنزل”، حملة “التّحرّش اللّفظيّ”.

محافظة معان: “اطّلاعك اتساع لآفاقك”، “حقوق عاملات المياومة”.

حيث هدف مشروع “حقوق المرأة وكسب التأييد” الذي استمّر مدة عام ونصف، إلى رفع وعي السّيّدات في تلك المحافظات في مجال حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص، إضافة إلى مجابهة جميع أشكال التمّييز ضد المرأة (سيداو)، وكسب التّأييد.

وركّز المشروع على تعريف السّيّدات في تلك المناطق بحقوق المرأة والإنسان، وذلك من خلال عقد ورشات عمل، وتوعيتهنّ بالنّهج القائم، والتّعرّف على اتفاقية القضاء على أشكال التمّييز ضد المرأة الأردنيّة.

إضافة إلى ورشات متخصّصة في جانب كسب التّأييد وأهميّته وعناصره، وكيفيّة تحديد مشكلة أو قضيّة معيّنة للوصول إلى الحل المناسب، وذلك من خلال التّخطيط الاستراتيجي، والتّكتيكات لصياغة الحملات.

يذكر أنّ المركز الأردنيّ للتّربيّة المدنيّة، تأسّس في آب عام 2003، لغايات تعزيز الوعيّ المدنيّ لدى المواطن الأردنيّ، وتلبية طموحاته ليصبح فردًا فاعلاً لخدمة المجتمّع المحلّي.

وتعمل البرامج المطبّقة في المركز، والمختصّة في مجال حقوق الإنسان، والتّربية المدنيّة، والمرأة، والطّفل، إضافة إلى الشّباب، على تمّكين المواطنين من معرفة وإدراك حقوقهم، ومسؤولياتهم تجاه أنفسهم، والآخرين، ووطنهم.

وتعنى وكالة التنّمية الاستراليّة ببناء شراكات مع البلدان النّامية، لتحدّ من الكوارث الإنسانيّة، وتحديدا مشكلة الفقر، إضافة إلى دعم قطاع التعليم وحقوق الإنسان بشكل عام، والمرأة بشكل خاص، والطّفل .

1 2 3 4