مباحثات اردنية قبرصية لتعزيز التعاون الاقتصادي

2014 09 11
2014 09 11

86صراحة نيوز – بحث وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور حاتم الحلواني مع وزير الطاقة والتجارة والصناعة والسياحة في جمهورية قبرص الدكتور يرجس لاكوتريبس، آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين في مختلف المجالات، وخاصة في مجال زيادة التجارة البينية والعمل على اقامة مشاريع استثمارية مشتركة.

ولفت الحلواني خلال مباحثاته مع الوزير القبرصي الذي يزور الاردن حاليا، إلى اهمية العمل المشترك للارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة في كل من المملكة وجمهورية قبرص.

واشار الى ان هناك مجالات استراتيجية تشكل رافعة للتعاون الاقتصادي بين الجانبين، وتعطي دفعة قوية لمستوى العلاقات الاقتصادية بينهما، وفي مقدمتها: مشروعات الطاقة وتحفيز القطاع الخاص لإقامة مشروعات استثمارية مشتركة، والعمل على تبادل الزيارات لمختلف الفعاليات الاقتصادية للاطلاع على الفرص المتاحة.

وتطرق الحلواني الى الاصلاحات الاقتصادية التي شهدها الاردن خلال الاعوام الماضية والتي وفرت بيئة استثمارية منافسة على مستوى المنطقة، ومثلما أدت الى تمكين الاقتصاد الاردني من مجابهة التحديات المحلية والخارجية والظروف المحيطة التي تشهدها المنطقة.

وبين وزير الصناعة ان الاردن يرتبط بعدد كبير من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها بشكل ثنائي ومتعدد الاطراف ما اتاح المجال للمنتجات الاردنية من الوصول الى أكثر من مليار مستهلك حول العالم والى اهم الاسواق العالمية مثل الولايات المتحدة ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والشراكة الاوروبية وكذلك اتفاقيات التجارة الحرة مع كندا وتركيا وغيرها.

ودعا رجال الاعمال والمستثمرين من جمهورية قبرص للاستفادة من المجالات الاقتصادية المتاحة في الاردن والحوافز والامتيازات التي تتمتع بها المشروعات الاستثمارية بموجب التشريعات الناظمة للنشاط الاقتصادي وفي مقدمتها مشروع قانون الاستثمار الجديد الذي يناقش حاليا في مجلس الامه بشقيه النواب والاعيان.

ونوه إلى أن الاردن يتميز بالأمن والاستقرار وقوة الجهاز المصرفي وتوفر المناطق التنموية والخاصة.

من جهته أكد الوزير القبرصي ان التعاون في مجال الطاقة يأتي في مقدمة المجالات التي تتطلع بلاده لإقامتها مع الاردن،

اضافة الى تحفيز القطاع الخاص الاردني والقبرصي لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة وتبادل زيارات الوفود والخبرات.

وابدى اعجابه بالإصلاحات الاقتصادية التي شهدها الاردن رغم عظم التحديات والصعوبات وخاصة وقوعه في منطقة مضطربة.