” مخاطر استخدام المنشطات الرياضية” يوم علمي في جامعة البترا

2014 04 30
2014 04 30
834عمان – صراحة نيوز – رعى أ.د عدنان بدران رئيس جامعة البترا أعمال اليوم العلمي لقسم التغذية في كلية الصيدلة والعلوم الطبية بعنوان” مخاطر استخدام المنشطات الرياضية” وذلك بمشاركة نخبة من الأساتذة والمتخصصين من جمعية مكافحة المنشطات الأردنية، ومؤسسة الغذاء والدواء وشركة مياه البترا وجامعة البترا. حيث تم إلقاء عدد من أوراق العمل والمحاضرات المتخصصة حول مخاطر استخدام المنشطات عند الشباب والتغذية الصحية وبناء الجسم بالتغذية الصحية واهمية الماء للصحة.

وبين رئيس الجامعة في كلمته الافتتاحية أن استخدام المنشطات الرياضية محرم وممنوع في عالم الرياضة وفي الألعاب العالمية والأولمبية ولا يوجد داعي لاستخدامها لأنها لا تزيد  الأداء الرياضي كما أنها لها مخاطر صحية كبيرة.

ووجه رئيس الجامعة رسالة واضحة للشباب الرياضي بالابتعاد عن هذه المنشطات مبينا أن التغذية السليمة هي المفتاح لبناء جسم قوي وهي التي تعطي الرياضي قصب السبق. كما وجه رسالة أخرى الى المدربين أن يراعوا ضمائرهم مع الشباب الرياضي وأن ينصحوهم بالابتعاد عن المنشطات لأنها تهدم الجسم أكثر مما تبنيه .

وبينت الدكتور رفعت الكرد رئيس قسم التغذية  أن النشطات هي مواد يتم تعاطيها لتحسين الأداء الرياضي مثل زيادة حجم العضلات وقوتها وقدرة التحمل، وتعتبر مواد غير قانونية، إذ عادة يعاقب متعاطوها بالاستبعاد من البطولات الرياضية، كما أنها تحمل مخاطر صحية كبيرة على الجسم قد تصل لحد الموت. كما تشكل المنشطات الرياضية خطرا على الشباب الذين يتعاطونها للحصول على أجسام جميلة وعضلات مفتولة، ولكن الضرر قد يكون مرافقا لها دائما،.

وناقش المشاركون أوراق عمل مختلفة حول تفشي ظاهرة  المنشطات ومخاطرها وقد قام أ.د رئيس الجامعة بتكريم المشاركين بتوزيع الشهادات  عليهم تقديرا لهم على مشاركتهم في هذا اللقاء.

835