مزرعة بدون تربة في الكرك

2016 02 17
2016 02 19

280px-Karak_in_Jordan.svgصراحة نيوز – أنشأت جامعة مؤتة في منطقة المزرعة بالغور الجنوبي مزرعة نموذجية هي الأولى من نوعها في الأردن والمنطقة العربية تعمل بنظام الزراعة المحمية بدون تربة وتنتج من 8 الى 20 ضعفا مقارنة بالزراعات المكشوفة .

وقال عميد كلية الزراعة بجامعة مؤتة الدكتور عاطف المحادين ان مشروع المزرعة النموذجية يأتي ضمن تطلع كلية الزراعة بجامعة مؤتة لإنشاء مركز للبحوث والتدريب والإرشاد الزراعي في منطقة الأغوار الجنوبية بهدف تقديم الخدمات الزراعية لمزارعي المنطقة وتطوير الأنماط الزراعية واجراء البحوث العلمية والتطبيقية للمساهمة في حل المشاكل الزراعية التي تواجه المزارعين في الأردن .

واكد المحادين ان الجامعة تتطلع لإنشاء اكاديمية متخصصة بأساليب الزراعات الحديثة وخاصة المحمية منها وبدون استخدام التربة بهدف توفير المياه التي تعاني الأردن من نقصها في جميع المواسم .

وبين ان المشروع تم تمويله بمنحة خليجية ويعمل حاليا بوجود شريك استراتيجي محلي يتوج النجاح ويحفظ الاستدامة له وجاء ضمن الرؤية الملكية السامية بتطوير القطاع الزراعي وخاصة في منطقة الأغوار الجنوبية التي تعتبر من أهم المناطق الزراعية في الأردن لما تمتاز به من مناخ شبه استوائي يمكن المزارع من زراعة المحاصيل الخضرية في غير مواعيدها .

وأكد ان المشروع سيدرب طلبة كلية الزراعة والمزارعين في مجال الزراعة المروية والمحمية واستخدام التقنيات الزراعية الحديثة وحل المشاكل الزراعية مثل تملح التربة والاستخدام الأمثل للمياه والمساهمة في التنمية الزراعية الشاملة المستدامة في الوطن.

وأشار الى أن مشروع المزرعة النموذجية أنجز منه حاليا آبار ارتوازية ومبنى للإدارة و8 بيوت بلاستيكية بمساحة 60 دونما مجهزة بأحدث التقنيات الزراعية للزراعة بدون تربة ونظام ري محوسب يتحكم بالظل والحرارة والتهوية والتسميد والري بالرذاذ اضافة الى محطة تحلية المياه المالحة بقدرة 50 مترا مكعبا في الساعة .

وأوضح ان البيوت البلاستيكية تعمل بنظام الزراعة بتقنية الهيدروبونيك (الزراعة بدون تربة) وتستخدم وسطا زراعيا مكونا من قشور جوز الهند التي تحافظ على الرطوبة لمدة أطول وتزيد من الانتاجية مقارنة بإنتاجية الحقل المكشوف بمعدل يصل من 8 الى 20 ضعفا في مختلف المحاصيل الخضرية وتوفر المياه والأسمدة بنسبة 50 بالمائة وتسيطر على الآفات الزراعية المرضية والحشرية .

وقال المحادين انه تم تأسيس شركة مستقبل مؤتة الزراعية بالتعاون مع القطاع الخاص ومهمتها تشغيل واستثمار وتسويق منتجات المزرعة محليا وعالميا مشيدا بجهود العاملين في المشروع من مهندسي جامعة مؤتة والشركة المنفذة للمشروع .