مساجد بلا ائمة ومؤذنين الكرك

2014 02 05
2014 02 05

219الكرك- صراحة نيوز طالب مواطنون في محافظة الكرك اليوم الأربعاء مديرية أوقاف الكرك بتفعيل دورها في ضبط آلية عمل المساجد وتفعيل القانون بحق غير الملتزمين بعملهم من الأئمة والمؤذنين في بعض مساجد المحافظة الذين لم يصلوا إلى مواقع عملهم منذ أشهر.

واكدوا  ان عشرات المساجد بلا أئمة أو مؤذنين وتعرضت للسرقة والعبث مشيرين الى أن الكلف التشغيلية فيها كالكهرباء والمكيفات تتزايد نتيجة عدم وجود قائمين على المساجد اذ يستمر تشغيلها بشكل دائم ما يشكل هدرا للمال العام.

ودعا المواطنون الجهات المختصة إلى ضبط الانتشار الكبير للجان جمع التبرعات على أبواب المساجد والمؤسسات العامة والخاصة مؤكدين أن بعضها بني دون إشراف من الأوقاف واتجاه القبلة فيها ليس صحيحا، وعليها مشكلات تتعلق بالأراضي والمساحة.

واشاروا الى اعتداء مجهولين على مقتنيات مسجد ضاحية الكرك الجديدة، وتحطيم كاميراته، وكسر بوابة مصلى النساء، وتعرض بعض محتوياته للتخريب.

وقال إمام مسجد ضاحية الكرك الجديدة (حي كلية الكرك الجامعية) حمزة الجراجره ان إحدى الكاميرات وثقت الاعتداء و تظهر الصور احد المعتدين ومعه اطفال اضافة الى اخرين ملثمين حيث جرى الاعتداء الساعة الواحدة منتصف ليلة امس وتم تبليغ الجهات الأمنية بالحادثة.

وبين ان سبب الاعتداء مرده إلى تعصب فئة قليلة من أهل الحي أنفسهم لجهات معينة مشيرا الى منعهم عدة مرات من استغلالهم لمرافق المسجد لغايات لا تستقيم ورسالته ودون موافقة مديرية الاوقاف.

وأكد مدير أوقاف الكرك وليد الشمايلة تعرض المسجد للاعتداء مبينا ان مناكفات غير مبررة يتعرض لها قائمون على الامامة او الاذان في بعض المساجد.

وبين ان 178 مسجدا دون امام و49 مسجدا دون مؤذنين من اصل 426 مسجدا في المحافظة بواقع 152 في القصبة، و 126 في المزار و40 في القصر و36 في الاغوار الجنوبية و 29 في لواء عي و 24 في فقوع و19 في القطرانة.

واشار الشمايلة الى عدم التزام بعض الأئمة والمؤذنين وفقا لتقارير قدمتها لجنة المتابعة والتفتيش عند تسلمه ادارة المديرية قبل شهرين، لافتا الى استعداده لتطبيق القانون وانهاء خدمات كل من يثبت تغيبه عن عمله .

وافاد ان المديرية تدفع سنويا ما يزيد على 35 الف ديناراثمان كهرباء.

وحول لجان جمع التبرعات قال الشمايلة هناك لجان بناء او لجان زكاة فقط ويتم الجمع من اهل المسجد انفسهم والتبرعات تقبل بموجب وصل مالي داعيا المواطنين للتأكد من هوية طالب التبرع وابلاغ المديرية عن هذه الحالات لتحويل المتجاوزين للحاكم الاداري لاجراء اللازم.

واضاف ان لجان الزكاة في محافظة الكرك 10 لجان يستفيد منها 180 منتفعا منهم 35 يتيما لافتا الى وجود مراقب واحد لدى المديرية وهو ما يجعل المتابعة صعبة خاصة فيما يتعلق بالاعتداءات على اراضي الوقف المؤجرة بعقود والتي لم يدفع مستغلوها ما ترتب عليهم منذ ثلاثين عاما.

واشار الشمايلة الى ان مكاتب المديرية نفسها لاتكفي لموظفيها البالغ عددهم 30 موظفا رغم انه خاطب الوزارة بهذا الخصوص ووعدت بتلبية حاجة المديرية.