مساعدات مالية وفنية المانية للاردن بقيمة 193 مليون يورو

2015 02 26
2015 02 26

16صراحة نيوز- وقع الاردن في وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليوم الاربعاء على اتفاقيتي تعاون مالي وفني مع الحكومة الألمانية لعام 2014 لدعم عدد من المشاريع التنموية الممولة من قبل الحكومة الالمانية في اطار برنامج التعاون التنموي بين البلدين.

وستقدم الحكومة الألمانية بموجب هاتين الاتفاقيتين مساعدات مالية وفنية بما قيمته 193 مليون يورو، منها 15 مليون يورو منح و155 مليون يورو كقروض ميسرة و23 مليون يورو منح (مساعدات فنية) بهدف دعم مشاريع في مجالات المياه والصرف الصحي، والتغير المناخي وإدارة النفايات الصلبة ودعم المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين.

ووقع الاتفاقيتين نيابة عن الحكومة الاردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور إبراهيم سيف، وعن الحكومة الالمانية السفير الالماني في عمان رالف طراف وبحضور وزير المياه والري الدكتور ازم الناصر وممثلين عن الوكالة الالمانية للتعاون الدولي (GIZ) وبنك الاعمار الالماني (KfW).

من جهة أخرى، وقعت اليوم اتفاقية المنحة الخاصة بمشروع تزويد المياه للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين في الأردن-خط انابيب عاقب وبقيمة 10مليون يورو، وذلك لتمويل مشاريع تهدف لمساعدة قطاع المياه في الاردن لتخطي ظروفه الطارئة وخصوصاً في محافظات الشمال بسبب نزوح السوريين الى المملكة حيث بلغ ما قدمة الجانب الالماني ما قيمته 5ر48 مليون يورو كمنح لمساعدة قطاع المياه في الاردن فيما يتعلق باللاجئين السوريين،

ووقع الاتفاقية عن الجانب الأردني وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف ووزير المياه والري الدكتور حازم الناصر نيابة عن الجهة المستفيدة مدير مكتب بنك الإعمار الألماني (KfW) في عمان بيآته ريشتر.

وتعتبر المانيا احد اهم الدول المانحة للأردن، وبلغ حجم المساعدات الالمانية للأردن خلال الفترة (2002-2014) اكثر من 790 مليون يورو.

وبدوره شكر سيف الجانب الالماني لدعمه المتواصل للأردن من خلال المنح والمساعدات الفنية والقروض الميسرة لتمويل مشاريع في قطاعات حيوية كالمياه والتعليم والطاقة واللاجئين، حيث تعتبر المانيا من اكبر الدول الداعمة على الصعيد الثنائي للمملكة، تتوزع من خلال منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة لدعم مشاريع في قطاعات حيوية كالمياه والصرف الصحي والطاقة.

وأكد حرص الحكومة على تعزيز هذه العلاقة وخاصة في ضوء جهود جلالة الملك عبدالله الثاني الرامية الى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية على مستوى الوطن.