مشاريع طاقة شمسية بخبرات نرويجية قرب معان

2014 11 16
2014 11 16

121صراحة نيوز – قالت شركة إيفرشيدز للاستشارات القانونية انها قدمت المشورة اللازمة لشركة سكاتك سولار المتخصصة بالطاقة الشمسية، فيما يتعلق بمشروع شراكة يهدف إلى إنشاء وتشغيل ثلاث محطات للطاقة الشمسية في الأردن باستطاعة 104 آلاف ميغاواط ساعة، تقع جميعها في منطقة قريبة من مدينة معان في جنوب الأردن.

ووفق بيان وزعته ايفر شيدز اليوم الاحد “سيتم تطوير المشاريع بالاشتراك مع شركة سكاتك سولار (إيه إس إيه) النرويجية، وشركاء أردنيين (الشركة الأوروبية الأردنية لمشاريع الطاقة المتجددة (إي جيه آر إي) المساهمة المحدودة، وشركة غرينلاند للطاقة البديلة المساهمة المحدودة”.

وبموجب الاتفاق ستعمل سكاتك سولار على إنشاء المحطات والمساهمة في التشغيل وخدمات الصيانة، وسط تقديرات بأن تبلغ الاستطاعة التوليدية للمحطات الثلاث إلى 104 آلاف ميغاواط ساعة، بإيرادات تبلغ حوالي 17 مليون دولار سنوياً.

وسيتم تمويل المشروع من خلال قرض من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية – الترويج والمشاركة من أجل التعاون الاقتصادي “بروباركو”.

وقال البيان، إنه سيتم بيع الكهرباء المنتجة وفقاً لاتفاقية شراء الطاقة لمدة 20 عاماً مع شركة الكهرباء الوطنية الأردنية وبضمان من قبل الحكومة الأردنية.

واضاف ان “إيفرشيدز” قدمت استشارتها القانونية بخصوص جميع المستندات المالية والخاصة بأعمال الإنشاء والتشييد، فيما قاد فرق العمل في كل من عمان ولندن، الشريك المصرفي إندراج مانغات بالتعاون مع الشركاء روب مكناب، وإياد زوايدة، وجين باسكال بوتين وشركاه بيغي توم، وأديب جوهر، وماثيو جيبس والمدرب عمر مهدي.

وقال إندراج مانغات ان الشركة “ملتزمة بتقديم المساعدة بهدف تطوير قطاع الطاقة المتجددة في الأردن، ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، مشيرا الى ان المنطقة شهدت تحولا حقيقيا نحو الطاقة الشمسية، وتأتي هذه المشاريع لتبرهن على الفرص المتاحة أمام تطوير الطاقة المتجددة”.

من جانبه، قال المستشار العام لشركة سكاتك سولار سنوري فالديمارسون، ان فريق إيفرشيدز قدم دعماً كبيرا لاستكمال اجراءات هذه الاتفاقية من خلال خبراء الشركة المتخصصين في تمويل مشاريع البنية التحتية، ومنهجية العمل والفهم التجاري العميق والقدرة على تقديم المشورة والحلول للقضايا حين ظهورها”.