مشروع جديد في القويرة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.. فيديو

2015 12 21
2015 12 21
11494Iصراحة نيوز – وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الأحد مع ائتلاف(شركة انفايرومينا سيستمز الاماراتية) و(كي تي سي) الاسبانية عقد تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في منطقة القويرة باستطاعة 103 ميجاواط وبكلفة 128 مليون دولار ممولة من صندوق ابوظبي للتنمية.

وقال الوزير سيف ان مشروع القويرة سيسهم في تعزيز قدرة المملكة من الطاقة المتجددة، ويأتي ضمن مساعي الحكومة لتعزيز برنامج رفع كفاءة الطاقة في المملكة .

وأوضح ان ملكية المشروع الذي سيدخل الخدمة بنهاية عام 2017 ستكون بالكامل للحكومة وستقوم شركة السمرا بعمليات الصيانة والتشغيل للمشروع لافتا الى ان المشروع يأتي ضمن برنامج الدعم الخليجي، بمنحة من دولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة 150 مليون دولار من خلال صندوق أبو ظبي للتنمية للمشروع الذي سيقام في منطقة القويرة / العقبة وفق نظام عقد المقاولة تسليم مفتاح.

  من جهته قال المستثمر في مجال الطاقة فارس القطارنة ان تنفيذ المشروع ياتي ترجمة للرؤى الملكية السامية بايجاد بدائل للطاقة .

  واضاف القطارنة ان الاردن اصبح رائدا في مجال الطاقة البديلة وان تنفيذ المشروع سيحقق نحو 1000 ميجاواط مع نهاية العام 2018  وهو يعتبر المشروع الاكبر في مجال توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية متوقعا انجاز المشروع خلال 16 شهرا والذي سيباشر بتنفيذه اعتبارا من مطلع العام المقبل 2016 .