مكاسب نيابية على حساب الشعب

2014 12 16
2014 12 16

ahulaصراحة نيوز – طالب أحد النواب وزير الصحة صرف تكاليف عملية ولادة زوجته في أحد المستشفيات الخاصة والتي تبلغ 2049 دينارا.

وقال النائب في مذكرة  نشرت صورتها صحيفة (  الغد ) إن المستشفى رفض الاعتراف بالتأمين، وطالب بإعادة المبلغ الذي دفعه للمستشفى. وفي نفس الوقت كانت هناك ورقة أمام النائب نفسه تتحدث عن قطعة أرض في منطقة الصويفية بعمان سعرها 6 مليون دينار!

ومما يساعد الوزراء والاعيان والنواب وشاغلي وظائف المجموعة الأولى من موظفي الفئات العليا ( عاملين ومتقاعدين ) الحصول على هكذا مكتسبات نظام التامين الصحي المدني المعمول به وبخاصة في أمر الاقتطاع الشهري من راتب المشتركين في التأمين حيث يبلغ الاقتطاع الشهري من هذه الفئة ( 50 ) دينار ويحصلون على كافة الامتيازات بما في ذلك المعالجة على حساب الدولة في الخارج فيما لا يجب ان يتعدى الاقتطاع من باقي المؤمنيين مبلغ ( 30 ) دينار شهريا وهو ما يعتبره كثيرون اجحافا بحق باقي المؤمنين وان مكاسب الفئات العليا يتم على حسابهم

وتاليا المواد التي توضح ذلك في نظام التامين الصحي المدني وتعديلاته رقم (83) لسنة 2004 المادة (7) ( 4 ) : – أ- يكون بدل الاشتراك الشهري في الصندوق بنسبة (3%) من مجموع راتب وعلاوات أو مخصصات المشترك على أن لا يزيد المبلغ الذي يتم استيفاؤه على (30) دينارا ويتم اقتطاعه على النحو التالي: 1- من رئاسة الوزراء عن الوزراء.

2- من مجلس الأمة عن الأعيان والنواب.

3- وزير البلاط ورئيس الديوان الملكي الهاشمي وكل من يعين برتبة وراتب وزير ومن يتقاعد منهم.

4- من الدائرة عن الموظف أو عامل المياومة الذي يعمل لديها.

5- من وزارة المالية أو المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن المتقاعدين لدى أي منهما.

6- من البلدية عن موظفيها والمتقاعدين منهم.

ب-يترتب على الجهات المشار إليها في الفقرة (أ) من هذه المادة تحويل الاقتطاعات إلى الصندوق في نهاية كل شهر.

ج- على الرغم مما ورد في الفقرة (أ) من هذه المادة يكون بدل الاشتراك الشهري في الصندوق (50) خمسين ديناراً للفئات التالية:

1- الوزراء العاملين أو السابقين.

2- أعضاء مجلسي الأعيان والنواب العاملين.

3- شاغلي وظائف المجموعة الأولى من الفئة العليا ومن يتقاعد منهم. المادة (21)[10 -:

أ- تكون الإقامة في المستشفيات على النحو التالي:

1- في الدرجة الأولى، للوزراء وأعضاء مجلس الأمة وموظفي الفئة العليا والدرجتين الخاصة والأولى من الفئات الأولى والثانية والقضاة النظاميين والشرعيين والمنتفعين مع أي منهم وتكون الإقامة في غرفة ذات سرير واحد.

2- في الدرجة الثانية، لموظفي الفئات الأولى والثانية من الدرجة الثانية حتى السادسة والمنتفعين مع أي منهم وتكون الإقامة في غرفة ذات سريرين.

3- في الدرجة الثالثة لباقي المشتركين من الفئتين الأولى والثانية وجميع المشتركين من الفئة الثالثة ولغير المقتدرين والذين يتلقون مساعدة منتظمة من صندوق المعونة الوطنية والمعوقين والمنتفعين مع أي منهم والمتبرعين بالدم والحاصلين على بطاقة متبرع بالأعضاء وتكون الإقامة في غرفة ذات ثلاثة أسرة أو أكثر.

ب- يعامل الموظف بعقد عند الإقامة في المستشفى معاملة الموظف المصنف المساوي له في الدرجة والفئة ووفقا لتقدير ديوان الخدمة المدنية بهذا الخصوص.

ج- تكون الإقامة في المستشفى للمتقاعد الذي تنطبق عليه أحكام هذا النظام والمنتفعين معه في الدرجة التي كان يستحق الإقامة أو التأمين فيها عند إحالته على التقاعد.

د- يحق للزوجة المشتركة والزوج المشترك والمنتفعين مع أي منهما الاستفادة من درجة الإقامة أو التأمين الأعلى لأي منهما.

المادة (26)[13 :-

أ- على الرغم مما ورد في المواد (23) و(24) و(25) من هذا النظام تتم معالجة الفئات المبينة أدناه داخل المملكة في المستشفيات والمراكز والعيادات الطبية الأخرى غير التابعة للوزارة في ذلك القطاع الخاص في حال مراجعتهم أيا من هذه الأماكن العلاجية مباشرة:

1- الوزراء العاملين والسابقين ومنتفعيهم.

2- أعضاء مجلسي الأعيان والنواب العاملين ومنتفعيهم، خلال المدة المنصوص عليها في الفقرة (1) من المادة (68) من الدستور.

3- وزير البلاط ورئيس الديوان الملكي الهاشمي وكل من يعين برتبة وراتب وزير ومن يتقاعد منهم ومنتفعيهم.

4- شاغلي وظائف المجموعة الأولى من الفئة العليا ومن يتقاعد منهم ومنتفعيهم. ب-تكون درجة الإقامة في المستشفيات للمشمولين بأحكام الفقرة (أ) من هذه المادة بالدرجة الأولى.

ج- يتحمل الصندوق كامل نفقات المعالجة وأثمان الأدوية.

د- يتم اعتماد العيادات الطبية المشار إليها في الفقرة (أ) من هذه المادة بقرار من الوزير.