من ثمار الزيارة الملكية للصين

2013 09 19
2013 09 19
262

استثمار صيني لتوليد الكهرباء من الصخر الزيتي بقيمة 5ر2 مليار دولار

اثمرت الزيارة التي قام بها جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين الى جمهورية الصين الشعبية عن توقيع مذكرتي تفاهم في مجالات توليد الطاقة بالاعتماد على مصادر الطاقة البديلة، يتم بموجبهما اقامة مشاريع استثمارية مشتركة في هذا المجال، ومحطة توليد كهرباء تعمل على الصخر الزيتي بقيمة استثمار تبلغ 5ر2 مليار دولار.

وبموجب مذكرة التفاهم الأولى، التي وقعت بين الحكومة وائتلاف استثماري صيني مكون من مؤسسة الصين الدولية لمشروعات المياه والكهرباء وشركة شينجيانغ – الرياح الذهبية للعلوم والتكنولوجيا-، يلتزم الائتلاف الصيني بتصميم وانشاء وادارة محطة توليد الطاقة بالرياح بقدرة انتاجية تصل الى 300 ميغاواط.

ووقع مذكرة التفاهم وزير الصناعة والتجارة حاتم الحلواني، وعن ائتلاف الشركات الصينية، مدير عام مؤسسة الصين الدولية لمشروعات المياه والكهرباء.

وتنص مذكرة التفاهم الثانية، التي وقعها الحلواني مع ممثلي ائتلاف شركات (سيبكو 3 الصينية ومجموعة أتش تي جي وشركة اللجون للاستثمار في الصخر الزيتي) على إقامة محطة توليد كهرباء في منطقة اللجون بمحافظة الكرك، تعمل على الصخر الزيتي وبطاقة انتاجية تصل إلى 900 ميجا واط.

وفي تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) قال وزير الصناعة والتجارة حاتم الحلواني، على هامش حفل توقيع مذكرتي التفاهم، إن توقيع مذكرتي التفاهم يأتي تمهيداً لإقامة مشاريع استثمارية صينية في الأردن في مجالات توليد الطاقة، والتي تشكل أهم التحديات التي يواجهها الاقتصاد الوطني.

وأشار الحلواني إلى ان الأردن بما يمتلك من مخزون كبير (رابع مخزون في العالم) من الصخر الزيتي يبلغ 31 مليار طن، يشكل نقطة جذب للعديد من المستثمرين والشركات العالمية المهتمة في هذا المجال.

وفيما يتعلق بمحطة توليد الكهرباء، أوضح الحلواني أنها ستنفذ على مرحلتين وبكلفة تبلغ 5ر2 مليار دولار، سيتم تمويلها بالكامل من البنوك والشركات الصينية التي تم توقيع الاتفاقيات معها.

وكان قد جرى توقيع اتفاقية تفاهم مشتركة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة هواوي الصينية للاستثمار التكنولوجي، التي كان جلالة الملك عبدالله الثاني قد زار يوم الاثنين مركز البحث والتطوير التابع لها في مدينة شنغهاي، والتقى عددا من المديرين التنفيذيين فيها.

وشهد المنتدى الاقتصادي الأردني الصيني الذي احتضنته العاصمة الصينية بكين، توقيع اتفاقية تفاهم بين غرفة تجارة الأردن والمجلس الصيني لتنمية التجارة الخارجية، لتبادل المعرفة والتعاون في مختلف القطاعات التجارية، من خلال تنمية التجارة البينية وتنظيم العلاقات التجارية المشتركة والبحث عن الأسواق وتأسيس اليات اتصال بين المؤسسات الاقتصادية ورجال الأعمال في كلا البلدين.

وكانت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وقعت على هامش معرض الصين والدول العربية الذي عقد في مدينة ينتشيوان قبل أيام، اتفاقية تعاون بين سلطة منطقة العقبة ومقاطعة شيزويشان في مدينة ينتشوان، ترتبط بمجالات الطاقة والموارد البشرية، والموانئ، وتسهم في تنمية علاقات التعاون الاقتصادية بين الأردن والصين.