من خطة كيري( تعويض اليهود الذين فروا من الدول العربية )

2014 01 31
2014 01 31

104صراحة نيوز – وكالات

تعمل الولايات المتحدة على التوصل الى اتفاق سلام دائم بين إسرائيل والفلسطينيين حتى نهاية العام الجاري . هذا ما قاله رؤساء في الجالية اليهودية الامريكية نقلا عن الموفد الامريكي لشؤون المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية مارتين انديك .

واضاف هؤلاء الزعماء ان انديك اخبرهم خلال اتصال هاتفي جرى امس الخميس, ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري سيعرض وثيقة الاطار على الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني في غضون عدة اسابيع .

وتنص هذه الوثيقة على اقامة دولة فلسطينية على اساس حدود عام 67 مع تبادل للاراضي وابقاء ما بين 75 % الى 80 % من المستوطنين تحت السيادة الاسرائيلية . وسيعترف الفلسطينيون بموجب الوثيقة بـ”يهودية دولة إسرائيل”, كما ستعترف إسرائيل بالدولة الفلسطينية. وسيعلن الطرفان عن انهاء الصراع بينهما .

وستتطرق الوثيقة الى حق المواطنين اليهود الذين فروا من الدول العربية في الحصول على تعويضات, كما ستتناول حملة التحريض التي تشنها السلطة الفلسطينية ضد إسرائيل. ولن يتم الاشارة الى مسألة القدس بالتفصيل, وانما الاكتفاء بذكر مبادئ عامة وطموحات الطرفين بشانها . وبحسب زعماء الجالية اليهودية فان وثيقة الاطار ستتيح تمديد فترة المفاوضات حتى نهاية العام الحالي .

وبدوره نفى مارتين انديك في سياق حديث لصحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية، ان يكون قد طرح ارقاما بخصوص المستوطنين الذين سيبقون تحت السيادة الاسرائيلية