مهرجان الزيتونة للافلام القصيرة ينطلق الاثنين

2014 03 08
2014 03 08

209عمان – صراحة نيوز – تنطلق برعاية وزير الثقافة الدكتورة لانا مامكغ بعد غد الاثنين، فعاليات مهرجان الزيتونة الاول للأفلام القصيرة وذلك بدءا من الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة مساء على المسرح الرئيسي بجامعة الزيتونة.

وتنظم المهرجان الذي يرأسه الدكتور علي اسعد الداود، جامعة الزيتونة بالتعاون مع وزارة الثقافة والمركز الثقافي الملكي ونقابة الفنانين الاردنيين وجامعة اليرموك.

ويتضمن برنامج المهرجان جملة من الافلام الروائية والتسجيلة المتباينة الطول والتي تعاين العديد من الموضوعات والقضايا المستمدة من الواقع ومخيلة صانعيها الشباب، برؤى جمالية وفكرية ذات اساليب ومعالجات تنطوي على الوان من التجديد والابتكار في سرد قصص وحكايات من البيئة المحلية والعربية والانسانية.

اختار منظمو المهرجان للمشاركة في الدورة الاولى افلام: “غناء النساء” للمخرج نصر الزعبي، وهو الفيلم الذي انجز ضمن مشروع التفرغ الابداعي في وزارة الثقافة العام الماضي، “النفق” لرمضان الفيومي، “العزلة” لبرهان سعادة، “37,5” لحمادة الزعبي، “ذياب” لطارق ابو عويضة، “بلا جدوى” لزيد الدومي، ” اطار” لربى المريد، “مش بالكلام” لعدي السقار، “قصة مات كاتبها” لطلبة جامعة فيلادلفيا، بالإضافة الى مجموعة من مختارة من الافلام القصيرة من انتاج واخراج قسم نظم الوسائط المتعددة في كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات بجامعة الزيتونة .

وتأتي اقامة مثل هذا المهرجان لتعريف المجتمع المحلي بأشكال جديدة من التعبير الذي تقدمه طاقات اردنية شابة في حقل السمعي البصري، جرى تحقيقها بإمكانيات تمويلية بسيطة، والبعض منها يحضر كمشاريع تخرج من كليات تقنية معنية بالصورة الرقمية، وهي خطوة نادرة تنهض فيها مؤسسات ثقافية واكاديمية، على أمل ان يجري تعميمها في باقي المؤسسات التعليمية والاكاديمية لتكون مناسبة للاحتفاء والتكريم بإنجازات الشباب البصرية وانخراطهم في حقل صناعة الافلام كاضافة نوعية للمشهد الثقافي المحلي.

كما يطمح المهرجان إلى تسليط الضوء على مفردات وعناصر التعبير لدى تلك المواهب وهي تتقصى تفاصيل وقائع واحداث وثيقة الصلة بهموم وتطلعات وتغيرات الناس العاديين في تفاعلهم بالحياة اليومية الرحبة، على ان يكون الحصاد اطياف من الرؤى والافكار والصور البليغة وهي تنشد الفائدة والبهجة .