نقص في برادات نقل الخضار والفواكه لدول الجوار

2015 06 14
2015 06 14

20135291552RN381عمان – صراحة نيوز – تواجه الصادرات الزراعية من خضار وفواكه الى اسواق الدول المجاورة ولاسيما اسواق الكويت والبحرين وعمان نقصا في اعداد البرادات اللازمة لتحميلها.

وأوضح نائب نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه محمود قطيل  ان النقص في عدد البرادات اسهم بإنخفاض اسعار كثير من اصناف الخضار والفواكه في ظل الزيادة بالكميات ولاسيما مع تزامن بدء انتاج المناطق الشرقية من المملكة والتي تتميز بإتساع رقعة مساحتها المزروعة بجميع اصناف الخضار والفواكه.

واضاف ان عدم مبادرة اصحاب هذه البرادات للتحميل اسهم برفع اجورها وادى الى قلة الكميات المصدرة الامر الذي ادى الى تراجع اسعار معظم الاصناف في سوق الجملة المركزي.

وكانت نقابة تجار الخضار نوهت وزارة النقل بضرورة وضع آلية تضمن توفير هذه البرادات ومنها السماح للبرادات الخليجية بالدخول فارغة الى الاردن لتحميل المنتجات الزراعية وبالتالي فإن الاسعار لمختلف الاصناف ستشهد تراجعا كبيرا والذي من شأنه ان يؤثر تأثيرا مباشرا على المزارعين والتجار المصدرين ويلحق بهم الضرر الفادح مما ينعكس سلبا على مجمل العملية الزراعية.

وناشد قطيل وزارتي الزراعة والنقل بإتخاذ ما يرونه مناسبا من اجراءات للعمل على توفير هذه البرادات للمساهمة في تصدير اكبر كمية ممكنة من الانتاج ،محذرا في الوقت نفسه من لجوء المزارعين والتجار المصدرين الى التوقف عن التصدير في حال استمرار الوضع على ما هو عليه بسبب عدم قدرتهم على تحمل المزيد من الخسائر.