هلسة يكرم مهندس اردني فاز بجائزة المهندس المعماري العربي

2014 11 06
2014 12 14

55عمان – صراحة نيوز – كرم وزير الاشغال العامة والاسكان، رئيس مجلس البناء الوطني الاردني المهندس سامي هلسه، المهندس المعماري عماد الدباس لحصوله على جائزة مجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب في جامعة الدول العربية (المهندس المعماري العربي لعام 2014) .

وقال هلسه ان هذا الانجاز يضاف الى العديد من الانجازات للمهندسين المتميزين في هذا الوطن ليحظى بمرتبة متقدمة بين الدول العربية والاجنبية في مجال تصميم العمارة التي تجمع بين عراقة الماضي وفنونه والحداثة المواكبة للعناصر الفنية باستخدام تكنولوجيا البناء الحديث .

وبين ان الوزارة ومن خلال مجلس البناء الوطني الاردني تضع الحلول للتحديات من خلال العمل على اصدار كودات البناء الوطني الاردني وتطويرها واصدار دليل المباني الخضراء الاردني وفق احدث المعايير والممارسات العالمية .

واشار هلسه انه يتم العمل الان في مجلس البناء الوطني على اعداد وتحديث (19) كودة ودليلا ارشاديا في مختلف المواضيع الهندسية للمباني والطرق .

وثمن نقيب المهندسين الاردنيين رئيس اتحاد المهندسين العرب المهندس عبدالله عبيدات دور وزارة الاشغال العامة والاسكان لما تقدمه من تعاون من خلال اللجان الفنية المشتركة في محتلف المجالات ودعم المهندس الاردني على جميع الاصعدة .

يذكر ان المهندس عماد الدباس حصل على جائزة مجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب، عن مشروع تحت عنوان “السكن الميسر ضمن معايير بيئية”، حيث تم اختيار موقع المشروع في مدينة العقبة وتم تصميمه ليتوافق مع معايير دليل المباني الخضراء الاردني الصادر عن وزارة الاشغال العامة والاسكان / مجلس البناء الوطني الاردني.

كما ان المشروع عبارة عن وحدات سكنية بمساحات مختلفة وحدائق مائية خارجية وساحات عامة حيث يغلب عليه الطابع العربي الاسلامي من حيث المشربيات، وتوجيه المشروع واستخدام كاسرات الشمس وملاقف الهواء الطبيعية .

حضر الحفل ممثلون عن نقابة المهندسين الاردنيين ونقابة المقاوليين وجمعية المستثمرين وهيئة المكاتب الاستشارية والجمعية العلمية الملكية ومنتدى الاعمال الهندسي ونخبة من القطاع الخاص ومهندسون من الوزارة .