هل يتجه الاردن لاستيراد الغاز الجزائري ؟

2016 10 14
2016 10 14

qqq12صراحة نيوز – قال وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة ، ان بلاده ستقدم عرض سعر لتوريد الغاز الطبيعي المسال للاردن ، لتغطية جزء من احتياجات شركة الكهرباء الوطنية من الغاز الطبيعي المسال، من خلال شركة سونطراك الجزائرية .

جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف ونظيره الجزائري ضمن فعاليات مؤتمر الطاقة الدولي المنعقد في العاصمة التركية اسطنبول خلال الاسبوع الماضي ، وفقا لما كشفت عنه وزارة اصدرته وزارة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية

وجاء في البيان ان الوزير الاردني وبوطرفة بحثا أوجه التعاون المشتركة بين البلدين فيما يتعلق بقطاع الطاقة واستيراد الغاز الطبيعي المسال من الجزائر تفعيلاً لما جاء في مذكرة التفاهم الموقعة في ايار من العام 2015 بين البلدين للتعاون في مجال الطاقة.

كما بحث الجانبان أوجه التعاون بين البلدين فيما يتعلق بتبادل الخبرات في مجال الصخر الزيتي واستكشاف النفط والغاز والاستفادة من الخبرات والامكانيات المتاحة لدى الجانبين من خلال تبادل الزيارات بين المختصين في البلدين الشقيقين.

واشارت الوزارة في بيانها الىوفدا أردنيا رفيع المستوى بحث في وقت سابق من العام الجاري في العاصمة الجزائرية سبل التعاون في مجال الطاقة، وقد أوضح الجانب الجزائري رغبتهم بتزويد الأردن بكميات من الغاز وفقاً لمعدلات الاسعار العالمية.

واضاف البيان : كانت شركة الكهرباء الوطنية خاطب في هذا الاطار شركة سونطراك الجزائرية بشكل رسمي باحتياجاتها للاعوام المقبلة، واستكمالاً للمباحثات بين الجانبين قام وفد من شركة سونطراك في شهر آب الماضي بزيارة الاردن وتم الاتفاق على الخطوات اللاحقة والتي تمكّن شركة سونطراك من تقديم عرضها لتزويد شركة الكهرباء الوطنية بالغاز الطبيعي المسال.

واشار البيان الى ان احتياجات المملكة السنوية من الغاز الطبيعي تزيد عن 5 مليار متر مكعب ، ويمكن للجانب الجزائري ان يقدم عروضاً لشركة الكهرباء الوطنية بالكميات الاضافية التي تحتاجها الشركة، ومن شأن التوصل الى نتائج ايجابية في المفاوضات تنويع مصادر التزود بالغاز الطبيعي وهو ما يتناسب مع استراتيجية قطاع الطاقة المعتمدة.