هيكلة شاملة لمعهد الإدارة العامة

2013 12 30
2013 12 30

212 عمان- صراحة نيوز – اكد وزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالدة انه سيتم اعادة هيكلة شاملة لمعهد الادارة العامة لضمان قيامه بدوره وأداء رسالته.

واضاف في تصريح اليوم الاثنين ان هذا القرار يتماشى مع نظام الخدمة المدنية الجديد لتمكين الجهاز الحكومي من المعرفة والمهارة وصلاحية اتخاذ القرار وهو ما يرتب دوراً محورياً وأساسياً لا تقليدياً، لمعهد الادارة العامة في بناء قدرات الكوادر البشرية.

وبين الخوالدة ان هذا يتطلب اجراء مراجعة لعمل وتطوير المعهد في البرامج التدريبية ومحتواها ومقدميها بدءاً من توجيه الموظف الجديد والبرامج المهنية والفنية المتخصصة المرتبطة بالمسار الوظيفي، اضافة الى مجالات العمل الحكومي والشهادات المهنية المتخصصة.

واشار الى ضرورة بناء القدرات القيادية وتفعيل دور المعهد في الدراسات والاستشارات ورفده بالكوادر البشرية المؤهلة خصوصاً المدربين والخبراء، والتوسع في نطاق عمل المعهد ليشمل المنطقة العربية ليغدو مرجعاً معتمداً وخياراً مفضلاً في مجال التدريب والدراسات والاستشارات على مستوى الوطن العربي.

وأوضح أن تحقيق هذه التوجهات مرهون بقدرة المعهد على بناء علاقات شراكة وتوأمة مع معاهد دولية وعربية متميزة منها معهد هارفرد للأعمال، وكلية الخدمة المدنية في سنغافورة، وكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بدبي، اضافة الى التعاون مع الجهات المانحة ومنها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، لتقديم دعم فني يتمثل في رفد المعهد بعدد من الخبراء في مجال الادارة الحكومية والمدربين القادرين على بناء قدرات المعهد ومراجعة برامجه وتدريب مدربيه.

ولفت الخوالدة الى بناء قاعدة بيانات بالمدربين والخبراء في مختلف مجالات المعرفة والمهارة ومن مختلف القطاعات ليستفاد منها في تصميم وتطوير وتنفيذ البرامج التدريبية والدراسات والاستشارات والرجوع اليها لتشكيل فرق عمل فنية، مؤكدا أن خطة تطوير معهد الادارة العامة سترفع قريباً لرئاسة الوزراء لغايات عرضها على مجلس الوزراء ومناقشتها واقرارها.

وكان الخوالدة عرض للملامح العامة لهذه الخطة على مجموعة المبادرة النيابية تأكيداً للشراكة والتكامل وتبادل الأفكار بين مختلف السلطات والمؤسسات.