وفد من حماس يزور ايران

2017 01 08
2017 01 08
وفد من حماس يزور ايرانغزة – صراحة نيوز – امينة زيدان – أفادت مصادر في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بأن عددا من كبار المسؤولين في الحركة ينوون زيارة ايران قريبا في اطار العمل على ترقية العلاقة بين الجانبين.

وتشير المصادر الى عمل حماس هذه الأيام على تحسين علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية وأن وفدا رفيع المستوى من الحركة ينوي التوجه قريبا الى ايران قادما من دولة قطر وذلك بهدف الطلب من قادة النظام الإيراني دعم حماس ماديا وعسكريا.

كما رجّحت المصادر بأن الزيارة هذه ستخرج الى حيز التنفيذ خلال الفترة القليلة القادمة.

وكشفت المصادر في هذا السياق ان نائب رئيس المكتب السياسي لحماس, إسماعيل هنية, الذي يترشّح هذه الأيام لانتخابات رئاسة حماس بقي في قطر سعيا منه الى ترتيب الزيارة حيث أنه يرغب في تقديم الأمر على أنه انجاز شخصي له بل والعودة الى غزة حاملا معه مبلغ كبير من المال.

وأعربت بعض المصادر عن قلقها من أن التقارب من ايران وزيارة قادة حماس اليها سيلحقان الضرر بعلاقات الحركة مع دول صديقة تدعمها ماديا ومن بينها مصر والمملكة العربية السعودية.

كما نوهت المصادر الى أنه وفي الأيام الأخيرة فقط تمكن قادة حماس من التوصل الى تفاهمات مع مصر بشأن كسر الحصار المفروض على قطاع غزة وفتح ميناء رفح البري تخفيفا لمعاناة السكان الغزيين.

وانتقدت المصادر توقيت الزيارة التي وصفتها بخطوة تهدف الى إرضاء ايران وذلك في وقت أكد فيه رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل بنفسه, في لقاء له مع شبكة الجزيرة قبل حوالي شهر, أن علاقة الحركة مع ايران معقدة وأن الأخيرة تشعر بالألم والحزن لسفك الدماء العربية في سوريا.

وذكرت المصادر أنه كان من الأولى لقادة حماس أن يخططوا لمثل هذه الخطوات مع مراعاة مصالح الحركة الإقليمية ودراستها بدقة من كافة جوانبها أو على أقلّ انتظار تحسن الأوضاع المزرية في الساحة السورية.