أبو سماقة: البرنامج الثقافي عمود من أعمدة”جرش”

2016 06 12
2016 06 12

70619583_S2_------صراحة نيوز – يحفل البرنامج الثقافي في مهرجان جرش 2016 بالعديد من الأنشطة والفعاليات، وهو برنامجٌ يستند إلى تصوّرٍ يأخذ بعين الاعتبار أهميّة تنويع المفردة الثقافيّة والشراكة الحقيقيّة مع هيئات مهمّة لها ثقلها في المشهد الثقافي الأردني.

وتتوزّع الفعاليات، التي تبدأ مع انطلاقة المهرجان في 23/7 ، على مدينة جرش الأثريّة، ومسرح الأوديوم بعمّان، حيث تشارك رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد الكتاب الأردنيين، بالإضافة إلى برنامج الثقافة المحليّة لمحافظة جرش.

وفي هذا السياق يقول مدير عام المهرجان محمد أبو سماقة إنّه، وانطلاقاً من مبدأ الشراكة التقليدي للمهرجان مع الرابطة وكلّ الهيئات الثقافية المشاركة في البرنامج الثقافي، فإنّ إدارة المهرجان لا تتدخل في الأسماء المشاركة أو المستضافة، عملاً باحترام معايير لجنة الشعر في الرابطة التي تختار على أساسها المشاركين. كما يعلن أبو سماقة أنّ البرنامج الثقافي يشغل نسبةً كبيرة تقدّر بما يقارب 90% من برنامج المهرجان، وهي نسبة عالية قال إنّها تجيء احتراماً لمسمى المهرجان الذي يتوزّع بين الثقافة والفنون، وله حضور ومتابعون في جانبه الثقافي.

رابطة الكتّاب

تقدّم رابطة الكتاب ما يقارب خمسين شاعراً يلقون قصائدهم في السابعة مساءً ما بين مسرحي أرتيمس بجرش والأوديوم بعمان، وهو عددٌ كافٍ لأن يقدّم هؤلاء الشعراء وجبةً طيبةً في تنوّع مدارسهم الشعريّة، خصوصاً وأنّ شعراء عرباً استضافتهم الرابطة ضمن برنامجها الذي تتعاون فيه سنويّاً مع المهرجان.

يُفتتح البرنامج الشعري للرابطة في السابعة من مساء السبت 23/7 على مسرح أرتيمس بأمسية يديرها د.حسن المجالي، وتشارك فيها روضة الحاج من السودان، ود.حكمت النوايسة، ونايف أبو عبيد، ود.حربي المصري.

ويشارك الأحد 24/7 على مسرح أرتيمس الشعراء عبدالسلام العطاري من فلسطين، وزليخة أبو ريشة، ولؤي أحمد، ونضال برقان، في الأمسية التي يقدمهم فيها د.اسماعيل السعودي.

كما يقرأ يوم الاثنين25/7 الشعراء محمد العوني من تونس، وعبدالله أبو بكر، ود.خالد الجبر، وطارق مكاوي، ويقدّمهم الدكتور عطالله الحجايا، كما يقرأ يوم الثلاثاء 26/7 د.علاء عبدالهادي من مصر، ود.محمود الشلبي، وسعد الدين شاهين، ومحمد سمحان، ويقدّمهم الشاعر عيد النسور.

وتنتقل أمسيات الرابطة يوم الأربعاء 27/7 إلى مسرح الأوديوم بعمان، حيث يقرأ الشعراء يوسف الديك، ويونس أبو الهيجا، ومازن شديد، ومحمد العامري، وسعيد يعقوب، ويقدم الشعراء أحمد الطراونة. أما الخميس 28/7 فيقرأ على مسرح الأوديوم الشعراء د.مها العتوم، ومهند ساري، وأحمد الكناني، ود.خلدون منيعم، ومحمد عريقات، ويقدمهم جعفر العقيلي.

ويوم الجمعة 29/7 يقرأ على مسرح الأوديوم الشاعر البحريني إبراهيم أبو هندي، وحسن أبو ديّة، وحارث أبو سليم، وأحمد الكواملة، وكايد العواملة، ويقدمهم الأديب مخلد بركات، كما يقرأ يوم السبت 30/7 على مسرح الأوديوم الشاعر التونسي صلاح الحمادي، ومحمد ضمرة، وهشام عودة، ود.محمد الحوراني، وميسون النوباني، ويقدم الشعراء د.ربحي حلوم، في حين يقرأ يوم الأحد 31/7 على مسرح الأوديوم جميل أبو صبيح وغدير حدادين وموسى الكسواني ومحمد خضير وعلي البتيري، ويقدّمهم رئيس الرابطة الأديب د.زياد أبو لبن.

اتحاد الكتاب

يتشارك مهرجان جرش مع اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين بعدد من الأمسيات الشعرية وندوة تاريخية عن مدينة جرش. ففي يوم السبت 23/7 يقدّم عليان العدوان ومحمود رحال في مقر الاتحاد ندوة بعنوان (جرش في العهد المملوكي) ويقدمهما فيها إبراهيم السواعير. أما الأربعاء 27/7 فتقام أمسية شعريّة لبديع رباح وصائب القاضي يقدمهما فيها الشاعر مصطفى الخشمان، وتقام يوم السبت 30/7 أمسية شعرية لفوزي العابد وعدنان رحاحلة تقدمهما فيها الشاعرة حكمت العزة. ويوم الأربعاء 3/8 نكون مع أمسية في الشعر النبطي يقدمها عليان العدوان وعواد صياح المبارك وزايد السرحان.

الثقافة المحلية لجرش

يفتح مهرجان جرش سنويّاً أبوابه للهيئات الثقافية والنخب المثقفة في محافظة جرش لأن تشارك في ندوات ومحاضرات تتسم بطابع التوعية وقراءة الأحداث التي تمرّ بها المنطقة بعين ثقافيّة، وهي محاضرات اجتماعيّة وتوعوية ووطنيّة بالإضافة إلى محاضرات وأمسيات ثقافية شعبية وإبداعية.

وتأتي هذه المشاركة انسجاماً مع رؤية المهرجان في الاحتفاء بمثقفي المحافظة ومبدعيها، حيث نكون أمام عدد من الأصوات الشعرية التي أظهرها المهرجان وعرّف بها المجتمع المحلي وزوار جرش ، وهي أصوات بات لها حضورها على الساحة الثقافية في العاصمة عمان.

كما يُلاحظ على هذه الأصوات أنّها تنوّعت بين لوني الشعر الفصيح والنبطي، وأنّ هنالك ترويجاً للآلات الموسيقية التقليدية في المحافظة وأشهر عازفيها، وهي آلات تراثيّة يعدّها مجتمعنا الأردني والعربي من أهم أدواته التراثية الأصيلة مثل آلة الربابة، إذ تلاقي كلّ عام قبولاً وحضوراً لما لها من انتشار كبير.

ويشارك في برنامج الثقافة المحلية لمحافظة جرش عدد من الأكاديميين بمحاضرات مواكبة وتوعويّة ووطنية تتخذ الطابع العلمي والموضوعي وتقرأ ما تواجهه المنطقة العربية والأردن من تحديات، حيث تبحث في وحدة المجتمع الأردني وكونه أنموذجاً في التلاحم والبناء ومشاركة المرأة، وكثير من القضايا المهمة.

وتبدأ الأمسيات طيلة أيام البرنامج في السابعة مساءً على مسرح أرتيمس، حيث يحاضر رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة عن (دور البلديات في التنمية المستدامة)، ويقدمه الإعلامي حسني العتوم، كما تقام كذلك أمسية للشاعر محمد محاسنة يقدمه فيها الشاعر عزت أمين قرقودة، فيما تقام الأربعاء 27/7 محاضرة بعنوان (جرش: تاريخ وحضارة)، للدكتور محمد محاسنة يقدمه فيها الباحث علي عضيبات، تليها أمسية شعرية لسهيل العتوم يقدمه فيها أحمد حسين الزعبي.

أما الخميس28/7 فنحن على موعد مع محاضرة (المرأة في الإسلام) للدكتور نعيم الخوالدة وتقدمه فيها ميرفت زريقات، تليها أمسية شعرية لعلي النوباني يقدمه فيها رضوان بني مصطفى. أما الجمعة 29/7 فنكون مع محاضرة (البعد الوطني في حياة المجتمع الأردني) للدكتور عاطف عضيبات التي يقدمه فيها جبر حماد، تلي ذلك أمسية للشاعر خلدون بني عمر يقدمه فيها الشاعر هشام البنا. كما يقدّم الدكتور نبيل العتوم محاضرة تاريخية ثقافية يقدمه فيها صبري الجوابرة، تتبعها أمسية شعرية لعازفي الربابة عبدالكرم الشرمان ومحمد قوقزة، يقدمهما الشاعر محمد عضيبات.