أرباح مجموعة ” زين ” 764 مليون دولار عام 2013

2014 01 28
2014 01 28

عمان – صراحة نيوز 35اعلنت مجموعة زين تحقيقها لأرباح صافية بقيمة 216 مليون دينار كويتي ( 764 مليون دولار ) عن السنة المالية المنتهية لعام 2013 بربحية للسهم بلغت 56 فلسا.

وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة أسعد أحمد البنوان في بيان صحافي اليوم ان عمليات المجموعة حققت إيرادات مجمعة عن العام الماضي بقيمة 240ر1 مليار دينار كويتي مقارنة مع إجمالي إيرادات 282ر1 مليار دينار كويتي عن العام 2012 مشيرا الى ان حجم الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاكات بلغ 538 مليون دينار كويتي، مقارنة مع 571 مليون دينار كويتي عن العام الماضي.

واضاف ان قاعدة عملاء المجموعة ارتفعت الى 1ر46 مليون عميل فعال، بنسبة زيادة بلغت 8 في المئة مقارنة مع العام 2012 .

واشار البنوان إلى أن الارتفاع الهائل لانتشار الأجهزة النقالة والحواسيب اللوحية وخدمات نقل البيانات، زاد من توقعات المحللين بأن منطقة الشرق الأوسط ستواصل ضخ المزيد من الاستثمارات في تكنولوجيا الاتصالات مبينا انه مع هذه التوقعات فإن عمليات زين تحرز تقدما ملحوظا في تنمية أعمالها للاستفادة من نسب النمو الكبيرة في مجال نقل البيانات “.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر ان عام 2013 شهد طفرة في مشاريع التحديث والتطوير لعمليات زين في العديد من أسواقها، ما شكل نقلة نوعية لشبكات زين للمحافظة على قيادة عملياتها، وفي الوفاء بالتزاماتها بتعزيز الاستثمارات في خدمات نقل البيانات “.

وأوضح ان استثمارات زين في خدمات تكنولوجيا المعلومات وضعتها في مكانة جيدة لمواكبة التحول في صناعة الاتصالات سواء في شبكات الجيل الرابع أو شبكات الجيل الثالث ” مبيناً أن المجموعة حققت نموا في خدمات البيانات بنسبة 25 بالمئة مقارنة مع العام 2012 مشيرا الى أن خدمات البيانات تمثل ما نسبته 14 بالمئة من حجم الإيرادات المجمعة للمجموعة “.

وعن عمليات زين في الأردن قال ان زين واصلت خططها التشغيلية الناجحة في الاردن حيث عكس الأداء التشغيلي عن هذه الفترة قدرة الشركة على فهم واستيعاب التطورات المتنامية في احد أكثر الأسواق منافسة في المنطقة مشيرا الى ان خطط الشركة التي تحتفظ بموقع الصدارة بقاعدة عملاء تتجاوز 9ر3 مليون مشترك ساهمت بتعزيز الأداء التشغيلي لعملياتها .

وكشف جيجنهايمر ان هذا الأداء التشغيلي القوي ونسب النمو لعمليات الشركة لم يعكس تحقيق الاستفادة المرجوة على مستوى المؤشرات المالية الرئيسة فقد تأثر إجمالي الإيرادات المجمعة بقرارات رفع الضريبة الاخيرة والتي ضاعفت ضريبة خطوط الدفع الآجل والمسبق لتصل إلى 24 بالمئة كما ضاعفت الضريبة على الهاتف النقال لتصل إلى 16 بالمئة “.