أردنيون يتميزون في مسابقة عالمية

2016 06 27
2016 06 27

_107585_3صراحة نيوز – فاز ثلاثة أردنيين بأربع جوائز متقدمة عن مشروعين علميين بمسابقة “الابتكار العالمي من خلال العلوم والتكنولوجيا – GIST TECH-I 2016″، التي عقدت في “وادي السيليكون” بولاية كاليفورنيا الأميركية.

وأعلنت النتائج النهائية لدورة المسابقة السابعة، بحفل أقيم اخيراً في جامعة ستانفورد الأميركية بحضور الرئيس الأميركي باراك أوباما وحضور عربي وأردني لافتين، وبمشاركة نحو 700 من رجال ورياديي الأعمال والمستثمرين، وفقاً للفائزين.

وفاز كل من المهندس ماهر يوسف ميمون والمبرمجة تالا نصراوين بثلاث جوائز عن فكرة مشروعهما المشترك (أثر تجمع الغبار على الألواح الشمسية المولدة للطاقة وطرق تنظيفها ذاتياً- solar piezo clean)، وهذه الجوائز هي: جائزة المركز الثاني بمسابقة الابتكار العالمية (7500 دولار أميركي)، وجائزة العلوم والتكنولوجيا (3 آلاف دولار)، وجائزة اختيار الحضور لأفضل مشروع (2000 دولار أميركي).

فيما حصد أصغر المبتكرين الأردنيين المهندس ليث حمد جائزة المركز الثالث للمسابقة (3 آلاف دولار أميركي) عن ابتكاره “جهاز ذكي لمراقبة اسطوانات الغاز ClevG”، الذي يحول أسطوانة الغاز الى جهاز ذكي موصول بالأنترنت.

وأعرب الفائزون الثلاثة في حديثهم لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، عن فخرهم بهذا النجاح الذي من شأنه أن يعزز مكانة المملكة المتميزة عربياً وعالمياً في مجال دعم البحث العلمي والابداع الشبابي، الذي يوليه جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله أولوية وأهمية كبيرة، مقدمين فوزهم للأردن قيادة وحكومة وشعباً، مشيرين الى ان الافكار الإبداعية التي قدموها تنافست عبر مراحل المسابقة المختلفة مع نحو ألف فكرة إبداعية لحوالي الف مشارك من 135 دولة عربية واجنبية.

ويقول ماهر ميمون (26 عاماً)، “إن ما يميز أي فكرة إبداعية ناجحة أن تكون ذات أثر إيجابي من النواحي الاقتصادية البيئية والاجتماعية، أملاً ان تكون قصة النجاح التي حققها الأردنيون الشباب عامل تشجيع لكل مبدع أردني”.

ويضيف ان فكرته الحاصلة على براءة اختراع في الولايات المتحدة تتمحور حول أثر تجمع الغبار على الألواح الشمسية المولدة للطاقة وطرق تنظيفها، وتهدف إلى زيادة كفاءة الطاقة المتولدة عبر الألواح الشمسية بتنظيفها ذاتياً من الغبار دون استخدام الماء الذي يشكل بحد ذاته مشكلة أخرى للعالم أجمع، ويمكن تطبيقها في المناطق الصحراوية.

ويتابع، انه طور الفكرة مع أحد المصنفات ضمن أفضل رياديات الأعمال في المملكة تالا نصراوين، وحصلت فكرته على المركز الأول لجائزة الملكة رانيا للريادة، وجائزة الامارات للطاقة، بالإضافة الى عدد من الجوائز المحلية والعربية والعالمية.

فيما تشير صاحبة الـ (27 ربيعاً) تالا نصراوين، الى ان مجرد المشاركة في القمة العالمية فخر بحد ذاته، أما بثلاثة جوائز فهو “شعور لا يوصف” بحد وصفها، لافتة إلى أن رفع اسم الأردن هو ما أجمع عليه المتسابقون الأردنيون قبل حصولهم على الجوائز المتقدمة، فضلاً عن فوزر الأردن أخيراً باستضافة المخيم التدريبي التابع لمسابقة الابتكار العالمي للعام المقبل.

وتضيف انها كفتاة أردنية اختيرت كواحدة من أفضل عشر رياديات أعمال في المملكة، “أشجع جميع الرياديات الأردنيات على المشاركة بمثل هذه المناسبات والفعاليات العالمية التي تحتاج منهن فقط الايمان بفكرة مشروعهن والمضي قدماً لتحقيقه، مقدمة فوزها لصاحبة الجلالة الملك عبدالله وجلالة الملكة رانيا العبدالله والشعب الأردني “العظيم” كما وصفها.

ويقول أصغر المبتكرين صاحب الـ (23 ربيعاً) المهندس ليث حمد، “كانت لحظة الفوز بالمركز الثالث على مستوى العالم مصدر فخر لي ولكل أردني، خصوصاً ان إعلان الفوز جاء بوجود نخبة رياديي الأعمال على مستوى العالم أجمع، وان شعوري بالرضا والتقدير كان أجمل ما شعرت به تلك اللحظة، كما شعرت أني أمثل بلدي وأن كل إنجاز لأي شاب أردني هو إهداء للوطن لبقى في مطلع البلدان متميزاً.

ويضيف أن ابتكاره “جهاز ذكي لمراقبة اسطوانات الغاز ClevG”، حصد الجائزة الأولى في مسابقة تصميم الإلكترونيات من شركة انتل على مستوى الأردن، والمركز الأول عربياً في مسابقة الشبكة العربية للابتكار، فضلاً عن جائزة الابتكار العالمية.

وتتمحور الفكرة حول جهاز الكتروني ذكي يتم تركيبه على اسطوانة الغاز وتوصيله بالإنترنت عبر موقع وتطبيق خاص، لمراقبة وقياس نسبة الغاز داخلها، وإشعار المستخدم بنسبة الغاز المتبقية واقتراب نفادها من الأسطوانة، كما يحتوي على جهاز إنذار للحرارة وتسريب الغاز، ويحتوي الجهاز أيضاً على نظام إعادة التعبئة.

ودعا الشباب الأردني إلى البحث في المشكلات والبدء بإيجاد حلول ذكية تجلب انتباه العالم وتفتح أبواب المشاركة في مؤتمرات ومسابقات وفعاليات عالمية.

وتعد مسابقة “الابتكار العالمي من خلال العلوم والتكنولوجيا – GIST TECH-I 2016″، جزءاً من مبادرة الابتكار العالمي للعلوم والتكنولوجيا GIST التابعة لوزارة الخارجية الأميركي.

يشار إلى أن الأردن فاز منفرداً بالتصويت على المركز الأول لاستضافة المخيم التدريبي التابع لمسابقة “الابتكار العالمي من خلال العلوم والتكنولوجيا – GIST TECH-I 2016” في العام المقبل، والذي يستهدف رياديي الأعمال والمبتكرين في مجالات العلوم والتكنولوجيا، فضلاً عن مستثمري ورجال الأعمال.