أرفع شهادة في جودة التعليم العالي لـ الجامعة الأردنية

2013 11 08
2013 11 08

38صراحة نيوز – اعرب رئيس الجامعة الاردنية الدكتور اخليف الطراونة عن سعادته بمنح الجامعة ارفع شهادة في جودة التعليم العالي الذي تم خلال المؤتمر التاسع لمؤسسة (QS) العام للقيادات المحترفة في التعليم الذي عقد في مدينة سيؤول في كوريا قبل عدة أيام  حيث تم تصنيف الجامعة الاردنية  بمرتبة “ثلاث نجوم” بأعلى درجاتها. وتعتبر هذه الشهادة أرفع شهادة في مجال جودة التعليم العالي ومتطلباته تحصل عليها الجامعة خلال مسيرتها الممتدة لما يزيد على خمسين عاما.

ولفت الدكتور الطراونة الى أن الجامعة تجاوزت مرحلة المنافسة المحلية بتأكيد تواجدها ومنافستها على المستوى العالمي, وأن الخطط الاستراتيجية الموضوعة قيد التنفيذ تسعى الى الوصول الى العالمية, وحصول الجامعة على هذا التصنيف المتقدم يؤكد أن بوصلة العمل لتحقيق هذا الهدف في الاتجاه الصحيح.

وأشار الطراونة الى النهج الذي اتبعته الجامعة مؤخرا بهدف تعزيز مكانتها الاكاديمية على الصعيد العالمي, ضاربا المثل باستقطاب الكفاءات العلمية ذات السمعة العلمية المميزة والانجازات القيمة في مجال تخصصاتها من ذلك انضمام العالم الدكتور علي نايفة الى الاسرة الاكاديمية للجامعة, واستحداث قائمة تميز لطلبة الثانوية العامة من المتفوقين علميا تهدف الى تحفيز الابداع العلمي لديهم.

وبحسب تصنيف (QS Stars) حصلت الجامعة على أعلى مرتبة في معيار قدرة الخريجين على التوظف (خمس نجوم) في اشارة الى المستوى الرفيع للخريجين, الأمر الذي يرفع من درجة منافستهم في مختلف الوظائف, ويؤكد اهتمام اصحاب العمل بتوظيف الخريجين من حاملي شهادة “الأردنية”.

وتعتبر التسهيلات التي توفرها الجامعة لطلبتها أو بعبارة أخرى (البيئة التعليمية) والتي تضم الجوانب الرياضية, والسكنية للطلبة, والخدمات المكتبية والطبية والتقنية, والمجتمعات الطلابية من المعايير المدرجة في هذا التصنيف, وتمكنت الجامعة نتيجة الجهود الممتدة على مدار الخمسين عاما الفائتة بالارتقاء بمستوى الخدمات كما ونوعا لتصنف ضمن هذا المعيار في أعلى المراتب وتحصل على تصنيف خمس نجوم أيضا.

وفي معيار ثالث أكدت الجامعة تميزها بحصولها على تصنيف خمس نجوم أيضا وهو معيارسهولة الوصول من حيث الترتيبات الخاصة بذوي الاعاقة, ونسبة التوازن بين الذكور والاناث من  طلبة الجامعة, والمنح المتوفرة للطلبة, حاصدة تصنيف خمس نجوم في ثلاثة معايير.

وفي محور التعليم صنفت الجامعة بأربع نجوم, حيث تتميز الجامعة بكوادرها التعليمية المؤهلة الحاصلة على أعلى الشهادات الجامعية من أعرق الجامعات العالمية, الى جانب اتباع الوسائل والطرق التعليمية الحديثة كالتعليم الالكتروني والبرامج المشتركة مع جامعات عالمية والتعليم باستخدام الاتصال المرئي. الى ذلك يضم التصنيف محاور أخرى  هي البحث العلمي, والعالمية, والابداع والاعتماد, وقد حصلت الجامعة فيها على مراكز جيدة تبشر بتطورها في القريب المنظور.

يذكر أن الدكتور أمجد أحمد هديب مدير مركز الاعتماد والجودة استلم الشهادة ممثلا عن الجامعة خلال مشاركته بمؤتمر (QS) العام للقيادات المحترفة في التعليم الذي عقد في مدينة سيؤول في كوريا قبل عدة أيام.

ويعتبر تصنيف (QS Stars)- بحسب الدكتور هديب – ذو أهمية بالغة لما يتمتع به من تنوع في المحاور وشمول لمختلف الجوانب التدريسية والبحثية والادارية والخدمية, الامر الذي يميزه عن غيره من التصنيفات العالمية لمؤسسات التعليم العالي.