أسباب نقص الحديد وفقر الدم

2016 04 30
2016 04 30
فقر الدم و نقص الحديدهناك الكثير من الأشخاص يعانون من مشكلة نقص الحديد في الدم وهو نقص كرات الدم الحمراء وحدوث فقر دم للإنسان وقد يكون المريض يعاني من نقص في نسبة الحديد بدرجة قليلة، وقد تكون نسبة كبيرة مما يحتاج المريض على أثرها لنقل دم في الحال.

أسباب نقص الحديد وفقر الدم

كثير من الأشخاص يصابون بمرض نقص في الحديد, وذلك نتيجة لإهمالهم للغذاء وتناولهم الأطعمة الدسمة والمقليات التي تسبب الكثير من المشكلات.

كما يهمل الشخص تناول الأطعمة التي تفيد جسمه والتي تحتوي على المعادن والكالسيوم ونسبة من الحديد, فقد يهمل الإنسان تناول الحديد الذي يوجد في الباذنجان والكبدة وغيرها من الأطعمة التي تفيد الجسم وهو ما يسبب له الإصابة بمرض الأنيميا ونقص الحديد.

نقص أحد الفيتامينات الهامة وخاصة فيتامين B12, وذلك نتيجة لكثرة تناول الكحول والبعد عن تناول اللحوم مما يضر بصحتهم على الرغم من احتواءه الكثير من المعادن الهامة.

قد يحدث نقص الحديد نتيجة للقيام بعملية جراحية ينزف فيها المريض كثير من الدماء مما يعرضه للإصابة بمرض فقر الدم.

أحد الأسباب التي تسبب أنيميا أيضا هي القيام بالنظام الغذائي القاسي حيث أن في بعض الحالات يقوم الفرد بالالتزام بالرجيم من تلقاء نفسه ولا يهتم بالرجوع للطبيب, مما يجعله يهمل معظم الطعام ويؤثر عليه بشدة ويصيبه بأنيميا.

أحد الأسباب الخطيرة أيضا إصابة الإنسان بالسرطان وأخذ جرعات الكيماوي التي تسبب أنيميا وضعف شديد.

فقر الدم و نقص الحديد

يحدث الإصابة بالمرض نتيجة لإهمال تناول الأطعمة التي تفيد الجسم, وعدم الاهتمام بالمتابعة مع الطبيب من وقت للثاني والقيام بالكشف الدوري من وقت للآخر, مما يسبب نقص الهيموغلوبين في الدم بشكل كبير ويضر ذلك بصحة الإنسان.

أعراض الإصابة بنقص الحديد وفقر الدم

الإحساس بدوخة, والشعور بالدوار بشكل كبير.

التعب والإرهاق وعدم القدرة على القيام بأي مجهود.

وجود ضيق في التنفس وعدم القدرة على التنفس بشكل جيد.

لعلاج نقص الحديد ومرض الأنيميا

يجب العمل على إعطاء الإنسان الأطعمة الهامة التي تفيد الجسم كثيرا ومنها اللحوم والدجاج, وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على المعادن الهامة ومنها الحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم فيجب أن يتناول الإنسان الكبدة والطحال، ويمكن تناولها مشوية والبقوليات مثل الفول والسوداني, كما يجب العمل على إعطاء المريض المكسرات لأنها تحتوي على معادن وعناصر تفيد الجسم كثيرا ويحتاج الجسم إليها, كما يجب العمل على إعطاء المريض الخضروات والفاكهة ومنها الخس والجرجير وغيرهم مثل الباذنجان والخرشوف.

سوء التغذية وإهمال الطعام من أهم الأشياء التي تسبب فقر الدم, وهي مشكلة خطيرة يجب الاهتمام بها حتى لا تزداد وتكون نسبة الهيموغلوبين في الدم قليلة مما يضر بالإنسان ويسبب له أنيميا.

يجب العمل على الابتعاد عن تناول الكافيين فهو يزيد من نقص الحديد خاصة عندما يكثر الإنسان من تناول الشاي والقهوة والنسكافية بعد الطعام مباشرة, مما يجعل الشاي يمتص نسبة الحديد التي توجد في الطعام ويسبب أنيميا و نقص الحديد.

البعد عن تناول الأطعمة الدسمة وتناول الأطعمة السوتية التي تفيد الجسم.

كما يجب العمل على تناول الطماطم والشوفان والحبوب فهي تساعد على امتصاص كمية الحديد التي توجد في الدم.

العمل على تناول البيض وتناول كمية من الأسماك والأطعمة البحرية التي تفيد الجسم كثيرا وتحتوي على نسبة من المعادن والعناصر الهامة ومنها الأوميجا 3, يكمن علاج المرض في الاهتمام بالغذاء والعمل على إجراء التحاليل الهامة لمعرفة نسبة الحديد في الدم فقد ينصح الطبيب بتناول دواء لزيادة نسبة الحديد إذا كانت النسبة كبيرة.