أسبوع القدس الثقافي في جامعة الشرق الأوسط

2014 04 27
2014 04 27
IMG_5701عمان- صراحة نيوز – أكد عميد شؤون الطلبة في جامعة الشرق الأوسط الدكتور سليم شريف على دور جيل الشباب القادم ومسؤليتة لإعادة الزفير لفلسطين و القدس لأحضان أصحابها .

و قال الدكتور شريف في حفل افتتاح أسبوع القدس الثقافي السادس الذي رعاه رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ماهر سليم إنه “بالعلم و المعرفة و الرؤية الثاقبة و الإنفتاح على الآخر نستطيع أن نحقق ما بدأه اجدادنا و آبائنا لإستعادة القدس و الحفاظ عليها” .

وأضاف “أن الله كرم بلدنا الغالي بقيادة هاشمية حكيمة رحيمة امتدت مظلتها لمعظم دول العالم و أولت الأهمية للقدس و فلسطين ، فكان للهاشميين بصمتهم الشريفة و دورهم المحمدي للمحافظة على هذا الإرث الإسلامي الإنساني العربي الفلسطيني” .

و بين الدكتور شريف إن احدى أهم التوصيات و مخرجات المؤتمر السابع و الأربعين لاتحاد الجامعات العربية ( دورة فلسطين ) الذي تحمل رايته جامعة الشرق الأوسط لهذه الدورة كانت إدراج القدس و تاريخها بمساقات جامعات أعضاء الإتحاد تأكيدا لما للقدس من قيمة .

و من جانبه قال عضو المجلس الوطني الفلسطيني الأستاذ موسى هديب إن ” أرض فلسطين كانت ممرا للغزاة لا مستقرا لهم “.

و أضاف هديب أن اسرائيل تحاول طمس التراث الفلسطيني و خاصة مدينة القدس و تغير المعالم الحضارية و اغتيال الشخصية الفلسطينية بمصادرة الأراضي و انشاء المستوطنات ، و تسعى لسرقة عروبة الفلكلور الفلسطيني لتصنع لها تراثا و تاريخا في فلسطين .

و شدد على أهمية المحافظة على الشخصية الفلسطينية واحياء التراث الفلسطيني الذي يربط دائما بين الأرض و الشعب مهما طال زمن التشتت و الإغتراب ،مضيفا انه لا انسان من غير حضارة و لا حضارة من غير انسان، و لا فلكلور من غير مجتمع ولا مجتمع من غير فلكلور الا المجتمع اليهودي .

و أكد على دور الشباب الذين تقع على عاتقهم مسؤولية تحطيم حلم اليهود بانحيازهم المطلق الى كل ما هو فلسطسني و عربي و اسلامي في فلسطين أرضا و تراثا و فكرا.

وألقى الطالب مهند سلامة كلمة طلبة الجامعة قال ” أن كل حرف ندرسه اليوم هو لعنة على رؤوس المحتلين غدا، مضيفا أنة يجب علينا أن نتخلى عن هزيمتنا الداخلية لنعمل معا و نحقق هدفنا باسترداد القدس  “.

و تضمن حفل الإفتتاح عرضا لفلمين ” القدس في عيون الهاشميون ” و ” فلسطيننا كما نراها ” و قصيدة شعرية بعنوان ” أنا راجع ” القتها الطالبة زبيدة خليل و أغنيات فلكلورية و وطنية .

و على هامش الحفل افتتح معرض اسبوع القدس الثقافي السادس يحكي قضية الشعب الفلسطيني و مقاومته للإحتلال الصهيوني و يبرز و يؤكد عروبة القدس.