أطباء المدينة يجرون عمليتي ربط وقص للمعدة في مستشفى الامير هاشم بالعقبة

2014 12 05
2014 12 05

63عمان – صراحة نيوز – اجرى فريق طبي متخصص من مدينة الحسين الطبية اليوم الخميس عمليتي ربط وتحويل مسار وقص بواسطة المنظار الجراحي لمريضين في مستشفى الامير هاشم بن عبدالله الثاني في مدينة العقبة تكللتا بالنجاح.

وقال رئيس الفريق الطبي رئيس وحدة معالجة السمنة بمدينة الحسين الطبية العميد الطبيب وائل النعسان إن اجراء مثل هذه العمليات بالمستشفيات الطرفية في محافظات المملكة هدفه التخفيف من معاناة المرضى وذويهم وتوفير الوقت والجهد عليهم.

واضاف ان عمليات تحويل المسار وقص المعدة بواسطة المنظار الجراحي اصبحت ضرورة في حالات السمنة المفرطة للمرضى الذين لم يتسطيعوا انقاص وزنهم بالوسائل الطبية والطرق الاعتيادية لان السمنة تعد من الاسباب الرئيسة لامراض القلب والشرايين والضغط والسكري.

واوضح النعسان ان العملية الاولى اجريت لمريض من اهالي محافظة العقبة عمره 30 عاما ويعاني من الضغط والسكري ويبلغ وزنه 230 كغم، وكان قد اجرى سابقا عملية تخريم للمعدة غير انها لم تجد نفعا ما تطلب اجراء عملية اخرى بواسطة المنظار الجراحي تم خلالها نزع الحزام السابق واجراء عملية تحويل لمسار المعدة بتصغير حجمها لكي يذهب الطعام من المعدة الى الامعاء الدقيقة على بعد 2،5 متر من الاثنى عشر ما يساعد بتحسين اداء الانسولين في الدم وتخفيف مستوى ضغط الدم.

وبين ان العملية الثانية أجريت لمريضة عمرها 20 عاما ويبلغ وزنها 130 كغم، فتم تصغير المعدة بقص المعدة طوليا، ما يحسن وظيفة المعدة ويجعل المريضة تشعر بالشبع بعد تناولها كمية قليلة من الطعام تصل الى ربع ما كانت تتناوله سابقا، وكلاهما بحالة صحية حسنة الآن.

ولفت النعسان الى ضرورة الاستمرار باجراء مثل هذه العمليات في مستشفيات الخدمات الطبية للمواطنين.

يشار الى ان مستشفى الامير هاشم بن عبدالله الثاني بالعقبة افتتح في محافظة العقبة العام الماضي برعاية ملكية سامية وحسب افضل المواصفات العالمية، واجريت فيه الكثير من العمليات النوعية المتخصصة مثل عمليات جراحة القلب المفتوح وعمليات جراحة العظام ما يعد نقلة نوعية بمستوى الرعاية الصحية المقدمة لابناء المنطقة.