اغرب عادات الزواج

2014 11 07
2014 12 14

63صراحة نيوز – تختلف من بلد الى آخر الكثير من العادات بشأن تحضيرات الزفاف وما يسبقه في ذهاب العريس الى بيت العروس ليطلب يدها وعند إتمام الموافقة يقدم لها خاتم الزواج في مراسم واحتفالات تقام تكريما للعريس والعروس .

يقوم أهالي منطقة “بورنيو الشمالية” فى ماليزيا بمنع العروسين من الإستحمام قبل الزفاف بثلاثة أيام. ويشير هذا الى اعتقادهم أن هذا العُرف سيؤدي إلى زواج طويل وسعيد .

أما فى قرى جرين لاند فالأطرف أن يقوم العريس يوم العرس بجر عروسه من شعرها، من بيت أهلها وحتى بيت الزوجية . و فى قبيلة جوبيس الأفريقية تجبر العروس على ثقب لسانها ليلة الزفاف حتى لا تكون ثرثارة ويمل منها زوجها.. بعد ثقب اللسان يتم وضع خاتم الخطبة فيه، يتدلى منه خيط طويل يمسك الزوج بطرفه فاذا ما ثرثرت الزوجة وأزعجت زوجها يكفيه ان يشد الخيط ويضع حدا لثرثرتها.

و أغرب العادات تشهدها بحر الغزال، قبيلة الجور: عندما تتم الموافقة بين الأسرتين، يقوم العريس بسرقة عروسه، ويرسل رسالة لأهلها أنه خطفها وتزوجها برغبتها .

أما بالنسبة لإندونيسيا فمهر العروس هو الأغرب فلا يكون ليس مالا ولا ذهبا، إنما جمع أكثر من 500 فأر وذلك هو سبيل الرجل الوحيد نحو الزواج، وجاء هذا الشرط بناء على إزدياد عدد الفئران فى تلك الجزر .

وفى جزيرة جاوه الأندونيسية تقوم العروس بغسل قدم عريسها يوم الزفاف أمام جميع الحاضرين، كما تصبغ أسنانها باللون الأسود لتصبح أكثر جمالا فى عيون زوجها .

وهناك لدى بعض القبائل فى الهند: ان تقوم العروس بإصطحاب عريسها الى الغابة لوضعه في اختبارات شديدة الصعوبة، فهي تقوم بإشعال النار وكي ظهره فإذا صرخ وتألم ترفضه وتعود الى القبيلة لتخبر الجميع بما حصل.

وهناك قبيلة أخرى من طقوسها ان تقوم العروس بالزحف على يديها وركبتيها حتى تصل الى العريس ولا تتوقف عن الزحف إلا عندما يباركها عريسها من خلال وضع قدمه على رأسها. فيحرم على العروس أن تلمس الأرض بقدميها، ويلزم على والدها أن يحملها على ظهره حتى تصل إلى بيت زوجها ليسلمها له .

ولدى سورما- إحدى القبائل الإثيوبية- تقوم الفتاة بخلع الأسنان السفلية وثقب الشفاة السفلى قبل موعد الزفاف بفترة، ثم تقوم بإدخال قرص من الطين فيه! وبعد مدة يتم تغيير هذا القرص بآخر أكبر قطرا وهكذا حتى يحين الزفاف. وكلما كان القطر كبيراً، كلما زاد المهر .

أما من طقوس الزواج عند بلاد الإسكيمو أن يقوم العريس بشم رائحة العروس قبل أن يزف إليها فإذا وجد رائحتها ذكية تصبح زوجة له، أما إذا كانت رائحتها سيئة يفر هاربا دون أن ينطق.