أفكار ريادية لطلبة هندسة العمارة في جامعة الشرق الاوسط

2016 01 23
2016 01 23
IMG_8676عمان – صراحة نيوز – عرضت أول دفعة من طلبة تخصص هندسة العمارة من جامعة الشرق الاوسط اليوم السبت مشاريع تخرجهم على لجان متخصصة لغايات التحكيم.

وقدم 40 طالبا وطالبة من كلية العمارة والتصميم هذه المشاريع التي تضمنت افكارا للطلبة في مجالات تجارية واقتصادية وبيئية، على لجان تضم أكاديميين من الجامعات الاردنية، ومعماريين متخصصين في السوق المحلي.

وحضر رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور يعقوب ناصر الدين المعرض الذي ضم المعروضات التي جاءت على شكل تصماميم معمارية مصورة من إعداد الطلبة، في المبنى الجديد الذي يتسع لنحو 2000 مشارك، بحضور عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلبة.

وجال الدكتور ناصر الدين على المعرض، الذي اتبع لأول مرة معايير تكرس الشفافية عبر طمس أسم الطالب والمدرس المشرف على المشروع، حيث تولى الطالب بنفسه عرض فكرته الريادية على لجنة التحكيم.

وفي هذا الصدد قال الدكتور ناصر الدين إن هذه المشاريع الريادية من الطلبة واسلوب عرضها يؤهل هؤلاء الطلبة لسوق العمل ، وينمي لديهم روح المبادرة وأخذ زمام الامور لاحداث التغيير في المجتمع، كما أنه ينسجم مع جوهر الحاكمية الرشيدة التي تنتهجها الجامعة قولا وفعلا.

من جهته قال رئيس الجامعة الدكتور ماهر سليم إن كلية العمارة والتصميم تجسد رؤية الجامعة باعتبراها جامعة جادة وملتزمة وساعية للتعلم عبر تكريس مفهوم الريادية لديهم وأتاحة الفرصة لهم لعرض أفكارهم مباشرة أمام المتخصصين والاكادميين مما ينمي لديهم قدرات الاتصال، وينقلهم من مرحلة التعليم إلى مرحلة التعلم عبر المزاوجة بين الجانبين النظري والتطبيقي وهذا ما تواظب على تكريسه الجامعة في رؤيتها ورسالتها وأهدافها.

وسجلت مشاريع التخرج تحولا نوعيا تمثل في إشراك الطلبة وأعضاء هيئة التدريس الذين عملوا ضمن فريق واحد في إعداد المشاريع وبلورة الافكار وتجسديها.

وفي هذا الصدد قال عميد كلية العمارة والتصميم الدكتور رائد قاقيش إن هذه المشاريع جاءت ملبية لاحتياجات السوق المحلي ومواكبة لمستجدات قطاع هندسة العمارة، مشيرا إلى استحداث منظومة جديدة تمثلت في العمارة الخضراء والعمارة المستدامة ما يؤكد على مواكبة الجامعة لمستجدات العصر وهذا يأتي في سياق توجه الجامعة نحو العالمية.

IMG_8622 IMG_8651 IMG_8673