أفلام مبادرة ” أنا هنا ” في مهرجان كرامة لافلام حقوق الانسان ..دورته الرابعة

2013 11 27
2013 11 27

14صراحة نيوز – نظم مهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان في دورته الرابعة 2013 فعالية خاصة لدعم اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة في المركز الثقافي الفرنسي امس، تضمنت الفعالية عرض لثلاثة أفلام قصيرة تسلط الضوء على موضوع العنف ضد المرأة، وكان من ضمن هذه الافلام الثلاثة فيلم “سلمى”، وهو أحد أفلام مبادرة “انا هنا” لتعزيز دور المرأة في الاقتصاد التسعة.

مبادرة “انا هنا” لتعزيز دور المرأة انتجت مؤخراً تسعة أفلام عربية قصيرة تحاكي واقع المرأة العربية العاملة  وتعرض أمثلة للمرأة الشجاعة وترسي نماذج جديدة لدور المرأة وتتحدى القوالب النمطية والمواقف التقليدية تجاه المرأة العاملة، أفلام ترصد وتصور حياة النساء اللاتي تعملن بدافع الحاجة لكسب لقمة العيش لأنفسهن ولأسرهن، بطلات الافلام يصبحن نماذج إيجابية جديرة بالإعجاب من خلال شخصياتهن وادوارهن الرائدة في مجتمعاتهن.

فيلم “سلمى” للمخرج التونسي محمد بن عطيه، تدور احداث الفيلم حول ارملة تونسية شابه تريد ان تسيطر على زمام حياتها وتصبح سائقة سيارة أجرة، وتواجه تحديات من أهلها ومجتمعها.

ويذكر ان مبادرة “انا هنا” التي تم إطلاقها مؤخراً في الاردن تهدف لتعزيز دور المرأة بالاقتصاد، مبادرة أطلقها البرنامج الاقليمي ” لتمكين المرأة اقتصادياً في منطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا” (EconoWin) في كل من دول مصر، والاردن، وتونس، والمغرب.

يقوم البرنامج الإقليمي “لتمكين المرأة اقتصادياً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” (EconoWin)، بالتعاون مع شركاء، بتنفيذ مشروعات تدعم النساء في المناطق الريفية في تبني أدوار جديدة و محسنة في قطاعات فرعية مختلفة (نسيج، زيوت عطرية، فاكهة أو منتجات ألبان)، حيث تطور النساء مسارهن المهني ويقمن بإنشاء شركاتهن الخاصة وبتطوير منتجاتهن أو الدخول في أسواق جديدة.

ومن خلال مشاريع الإرشاد الوظيفي للنساء تحصل طالبات الجامعة على الثقة بالنفس، ويتكون لديهن اهتمام بالمسار المهني، ويكن أكثر استعداداً لدخول سوق العمل.

ومن خلال مبادرة ” أنا هنا ” هناك مشاريع تستهدف طالبات الجامعة, يتم من خلالها الإرشاد الوظيفي, وتعزيز الثقة بالنفس لديهن، حتى يتكون لديهن اهتمام بالمسار المهني, ويصبحن أكثر استعداداً لدخول سوق العمل.