أكلات زمان في مهرجان الزيتون الوطني

2013 11 28
2013 11 28

727عمان – صراحة نيوز –  افتتح وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي في جاليري عمان – راس العين – اليوم فعاليات مهرجان الزيتون الوطني الرابع عشر تنظمه وزارة الزراعة – المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي حيث يتم البيع مباشرة الى المستهلك .

وتتضمن فعاليات المهرجان الذي يستمر اربعة ايام معرضا لمنتجات المراة الريفية وذلك تكريسا لمبدأ مشاركة المجتمعات المحلية في مختلف العمليات الزراعية وتوفير الفرص أمام صغار المزارعين لتسويق منتجاتهم من زيت الزيتون الأردني من مختلف محافظات المملكة .

وقال مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور فوزي الشياب، ان المهرجان يتيح البيع المباشر من المزارعين للمستهلكين بدون وساطة، إضافة لإمكانية التذوق والشراء المباشر من قبل المستهلكين الذين يتوافدون إلى ارض المهرجان من مختلف المحافظات.

واوضح انه نتيجة للخبرة التي اكتسبتها وزارة الزراعة من خلال كوادرها الفنية في المركز وخلال مسيرته المتواصلة لتسويق زيت الزيتون الأردني تم اعتماد الفحوص المخبرية لعينات الزيت الذي يتم عرضه من قبل المزاراعين، ومن خلال نظام سري لضمان جودة الزيت في ارض المهرجان حيث يتم اخذ عينات من الزيت من قبل لجان متخصصة بالفحص الحسي لزيت الزيتون لتحديد جودته ونكهته المفضلة وفقا لمعايير عالمية معروفة في عدة دول مثل ايطاليا واسبانيا، حيث يوفر هذا النظام المزيد من الثقة للمستهلكين للإقبال على شراء الزيت المنتج من مختلف المناطق الأردنية.

واشار الى ان المهرجان يساهم في حل مشكلة الاختناقات التسويقية والحفاظ على أسعار الزيت فضلا عن تشجيع السياحة الزراعية لا سيما في قطاع الزيتون ، من حيث تنظيم جولات سياحية للزائرين العرب والأجانب الى ارض المهرجان .

وفي نهاية الاحتفال وزع وزير الزراعة الجوائز على المؤسسات والجمعيات والمزارعين الداعمين. وتضمن المهرجان فقرات فنية وعروضا لموسيقات القوات المسلحة وفرقة دبكة امانة عمان .