أمانة عمان تقترض 102 مليون يورو من البنك الأوروبي

2016 11 25
2016 11 25

603e537c79dccecfbb46aea036c4caf7صراحة نيوز – أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن تقديم قرض قيمته 102 مليون يورو لأمانة عمان الكبرى للتطوير العاجل والملح للبنية التحتية للنفايات الصلبة في العاصمة عمان والذي يقارب من ربع الموازنة المتوقعة للامانة للعام المقبل التي قدرت بنحو 

وبحسب بيان صدر عن البنك اليوم سيُمنح القرض على شريحتين تشملان إعادة تمويل الديون القائمة، وكذلك تمويل الاحتياجات الاستثمارية الأكثر إلحاحًا نظرًا للتزايد السريع لكمية النفايات.

وستشارك منحة استثمار بمبلغ 5 ملايين جنيه استرليني مقدمة من وزارة التنمية الدولية البريطانية في تمويل الشريحة الأولى الملتزم بها والبالغ قيمتها 50 مليون يورو. ومن المتوقع ان تستكمل الشريحة الثانية غير الملتزم بها بمبلغ إضافي يصل إلى 50 مليون يورو بتمويل مشترك من عدة جهات مانحة تضم وزارة التنمية الدولية البريطانية، والاتحاد الأوروبي، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وغيرها.

واشار البنك في بيانه الى الاردن يستضيف حوالي 1.3 مليون لاجئ من سوريا فروا من ديارهم، ويعيش منهم أكثر من 400 ألف في عمان وحدها.

وقد أدى هذا إلى خلق ضغوط هائلة على الخدمات البلدية في العاصمة عمان. وأكد البنك ضرورة تطوير البنية التحتية للنفايات الصلبة بنحو عاجل لمعالجة زيادة بنسبة 25 في المائة في حجم النفايات.

مشيرا الى أن هذا التحديث سيؤدي إلى تحسين الخدمات وتقليل الأثر البيئي والاجتماعي للارتفاع الحاد في عدد الأشخاص الذين يعيشون في عمان ومحيطها.

يرتبط التمويل ببرنامج شامل لإصلاح قطاع النفايات الصلبة في المدينة مع التركيز على زيادة الاستدامة التشغيلية والمالية وكفاءتها.