أمير قطر تنازل لنجله “تميم” وغداً المبايعة

2013 06 25
2013 06 25

698 ابلغ امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الاثنين الاسرة الحاكمة واعيان البلاد قراره تسليم السلطة الى نجله ولي العهد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، بحسب ما افادت قناة الجزيرة.

وذكرت القناة في خبر عاجل على شاشتها ان الشيخ حمد انهى اجتماعا مع الاسرة الحاكمة و”اهل الحل والعقد” وأحاطهم علما ب”قراره تسليم السلطة الى ولي عهده الشيخ تميم” البالغ من العمر 33 عاما.

ويوجه أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني كلمة إلى الشعب القطري في الساعة الثامنة من صباح يوم غد الثلاثاء .

ونقلت الوكالات عن مصادر دبلوماسية على صلة بالتطورات الجارية في دولة قطر، أن مبايعة الأمير الجديد تميم بن حمد ستكون يوم غد الثلاثاء بعد تنازل والده الأمير حمد بن خليفة اليوم، على أن يكون يوم غد إجازة رسمية.

وكان من المقرر أن يتوافد ممثلو العشائر والقبائل والمسؤولون لمبايعة الأمير القطري الجديد غدًا كما هو متعارف عليه في دول الخليج، في حين سيتم الكشف بعد غد الأربعاء عن التشكيل الوزاري الجديد.

وعُقد اليوم اجتماع استثنائي لرموز الأسرة الحاكمة في دولة قطر بحضور الأمير حمد وولي العهد، وتم خلاله بحث قضية نقل السلطة إلى تميم بن حمد، الذي عُيّن ولياً للعهد عام 2003.

والشيخ تميم ولد عام 1980 وهو الابن الرابع للأمير والثاني له من زوجته الثانية الشيخة موزة بنت ناصر المسند، وتم تعيينه وليا للعهد في الخامس من اب/اغسطس 2003 بعد تخلي شقيقه الاكبر الشيخ جاسم عن المنصب وهو احد ابناء الشيخة موزة ايضا.

ويتولى ولي العهد قيادة القوات المسلحة ورئاسة اللجنة الاولمبية كما انه نائب رئيس المجلس الاعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، اضافة الى انه شغوف بالرياضة ويشرف على ملف مونديال العام 2022 الذي تستضيفه قطر، علما بانه تلقى علومه في كلية ساندهيرست البريطانية المرموقة على غرار والده، كما انه يتحدث الفرنسية بطلاقة.

وكان مسؤولون قطريون ودبلوماسيون اكدوا مؤخراً أن الشيخ حمد يستعد لتسليم السلطة الى نجله، مشيرين الى تعديلات وزارية مرتقبة ايضاً سيتم الكشف عنها في وقت لاحق.

من جهته، قال مصدر دبلوماسي فرنسي لفرانس برس ان “الامير قد يبقى لمزاولة نشاط ما، اي انه لن يعتزل نهائيا، مثل القيام بأدوار تشريفية بطريقة تمكن نجله من تولي مسؤوليات اكثر وبالتالي يصبح الشخص الذي يقود” البلاد، مشيرا الى ان عملية التغيير “قد تحدث في وقت قريب بعد زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند” الى الدوحة، والتي انتهت الاحد.

والامير من مواليد العام 1952، وتولى السلطة صيف عام 1995 ويعتبر صانع نهضة بلاده التي تلعب دورا حيويا على الساحة الدولية. –