“أنهر” تختتم في مادبا ورشة تدريبية “المواطنه الديمقراطيه والعمل الصحفي للشباب

2015 05 21
2015 05 21

مادباصراحة نيوز – اختتمت الشبكة العربية للتربية المدنية-أنهر ورشة تدريبية حول “المواطنه الديمقراطيه وأساسيات العمل الصحفي للشباب” بمشاركة 24 شاب وشابة من مدينة مادبا وقراها. تم عقد الورشة على مدارس ستة أيام في 7 و 9 و 14 و 16 و 22 و 23 أيار 2015 في مركز تنمية المجتمع المحلي ضمن مشروع “أصوات للتغير” الذي تنفذه الشبكة في محافظة مادبا بدعم وتمويل من مؤسسة روزا لوكسمبرغ والذي يهدف بصورة أساسية إلى تعزيز خبرات وأدوات وممارسات الشباب في مادبا في مجال المواطنه والمشاركه المجتمعيه وأساسيات العمل الصحفي.

هدفت الورشة التدريبية إلى تمكين الشباب بالمعرفة والمهارات التي من شأنها تعزيز قدرات الشباب وتطوير مهاراتهم اللازمة لتفعيل قيم المواطنة الديمقراطيه من خلال ممارسة حقهم في المشاركة المجتمعية من خلال انتاج مواد إعلامية بطريقة إبدعية تعكس قضايا مجتمعاتهم وبالتالي تعزيز مفهوم المواطنة الصالحة ودور الشباب في المساهمة في تحقيق التغيير الايجابي في مجتمعاتهم.

هذا وقد ذكرت السيدة فتوح يونس المديرة التنفيذية لشبكة أنهر أن مشروع “أصوات للتغيير” يهدف إلى تعزيز قدرات الشباب في تحديد القضايا ذات الأولوية في مجتمعاتهم والتفاعل معها واقتراح حلول لها، وكسب التأييد لهذه القضايا لتحسين الأوضاع الحياتية في مجتمعاتهم باستخدام الاعلام وتوظيفه بمبادرات إبداعية في إطار حقوق الإنسان. كما يهدف المشروع إلى ضمان المشاركة الفاعلة من قبل الناشطين الشباب وتمكينهم من توظيف وسائل الإعلام لعرض قضاياهم وايصال أصواتهم وضمان أخذها بعين الاعتبار لإحداث التغيير الايجابي المطلوب في العملية الديمقراطية. كما أشارت السيدة يونس إلى أن مشروع “أصوات للتغيير” يتضمن، إلى جانب هذه الورشة التدريبية، تطوير دليل تدريبي حول المواطنه الديمقراطية وتوظيف الاعلام، وانتاج المواد الاعلاميه والتي تشمل فيديوهات وتقارير من قبل الشباب.

وقد ذكر هاشم لبابدة أحد القادة الشباب المشاركين في المشروع أن شباب وشابات مادبا يتطلعون لأن يكونوا جزءاً فاعلاً في عملية التغيير الايجابي في مجتعماتهم، وبالتالي فإن مشاركته هو وأقرانه في هذه الورشة تشكل منارة لهم لتطوير وتحسين معارفهم بمفاهيم وقيم حقوق الانسان من جهة وبناء قدراتهم ومهاراتهم على استخدام الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي من جهة أخرى للمساهمة في تطوير مجتمعاتهم. كما أشاد هاشم بشبكة أنهر وما تبذله من جهود في محافظة مادبا لتعزيز دور الشباب للارتقاء بوضع حقوق الانسان في الوطن.

يذكر أن الشبكة العربية للتربية المدنية-أنهر هي شبكة عربية غير حكومية مستقلة تعمل على توحيد الجهود والتنسيق بين المؤسسات العاملة في مجال التربية على حقوق الإنسان والمواطنة على إختلاف أنواعها وتعزيز دورها في مجال التربية والتعليم على حقوق الإنسان والمواطنة من أجل التأثير في السياسات والإجراءات والنظم الرسمية وغير الرسمية لضمان وجود تشريعات تحترم كرامة الإنسان وحقوقه.تضم الشبكة 55 منظمة من 10 دول عربية هي: مصر ولبنان والجزائر والسودان والعراق وفلسطين والأردن والمغرب واليمن وتونس واللجنة التنسيقية المكونة من 11 عضواً والإدارة التنفيذية التي تدير الشبكة من عمان الأردن.