أوباما اسرائيل من استمرار بناء المستوطنات

2014 03 03
2014 03 03

97واشنطن – صراحة نيوز – وكالات – اكد الرئيس الاميركي باراك أوباما أن مشروعات البناء في المستوطنات ارتفع كثيرا في السنوات الماضية.

وأشار في مقابلة أجرتها معه وكالة بلومبيرغ للأنباء الاميركية المتخصصة بتغطية أخبار السوق واقتصاديات المنطقة الى ان الاسرائيليين يواصلون بناء المستوطنات ، محذرا من أن الولايات المتحدة ستصبح في المستقبل أقل قدرة على التعامل مع رد فعل العالم بغياب حل، ورأى وجوب طرح نتنياهو لحل بديل إذا لم يكن مقتنعاً بأن السلام مع الفلسطينيين هو الأمر الصائب بالنسبة لإسرائيل .

وقال ” إنه إذا لم يكن نتنياهو مقتنعا بأن السلام مع الفلسطينيين هو الامر الصائب بالنسبة لاسرائيل، فعليه طرح الحل البديل”، موضحا أن عزلة إسرائيل في الحلبة الدولية قد ازدادت وأن الولايات المتحدة اصبحت مضطرة للوقوف الى جانبها في مجلس الامن الدولي بشكل لم يسبق له مثيل في الماضي، حيث وقفت الى جانبها دول أخرى أيضا من اوروبا وسائر ربوع العالم .

واضاف أنه سيقول لرئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو خلال لقائهما المرتقب اليوم: إذا لم يكن الآن فمتى وإذا لم يكن أنت – فمَن وكيف سيُحَلّ الصراع.

وأكد أن على نتنياهو اغتنام الفرصة السانحة حاليا.

وقال الرئيس الاميركي إنه لم يُعرض عليه بعد سيناريو يمكن ان تبقى اسرائيل فيه يهودية وديمقراطية بغياب حل الدولتين ومن دون سلام مع جيرانها .