أولمبياد الرياضيات الأول للجامعات الأردنية في جامعة الحسين

2016 11 15
2016 11 15

img_0134صراحة نيوز – تحت رعايــــة الأستــــاذ الدكتور علـــي القيسي رئيس جامعـــة الحسيـن بن طـلال , أقام قســم الريـاضيات بكلية العلـوم في جامعة الحسين , أولمبياد الرياضيات الأول و على مستوى الجامعات الأردنية في قاعة خير الدين المعاني في الجامعة .

img_0123و شاركت فِرق ضمت كلً من جامعة العلوم و التكنولوجيا و جامعة الحسين بن طلال و جامعة فيلادلفيا و جامعة البلقاء (عجلون) و جامعة البلقاء و جامعة آل البيت و جامعة الزيتونة و جامعة الطفيلة التقنية و جامعة الزرقاء الأهلية و جامعة مؤتة و الجامعة الهاشمية و جامعة جدارا .

img_0143و قال الدكتور القيسي في كلمته “ان مثل هذه المسابقات المتخصصة على مستوى الجامعات الأردنية مطلوب لتحقيق التعارف الشخصي و الأكاديمي ضمن هذا التخصص لتنطلق بعده بناءات التعاون و التشارك في النتاج العلمي على مستوى أعضاء هيئة التدريس حيث تتعزز حلقات التواصل المعرفي بين الطلبة المشاركين لتبادل المعرفة و تحقيق تنافسٍ مشروعٍ و بناء” .

img_0149و قال الأستاذ الدكتور فراس الفقيه عميد كلية العلوم في كلمته , “نجتمع هنا في اولمبياد الرياضيات الأول على مستوى الجامعات الأردنية لعلها تصبح نهجاً تنهجه جامعاتنا والهدف منها التشاركية والتفاعلية وليس باظهار الأفضلية فظننا بكم جميعاً عظيم ولكن الحوار يثري العقول” .

img_0159و جرت المسابقة بين الفرق المشاركة بنمط التصفيات , حيث قام قسم الرياضيات في جامعة الحسين و بالتعاون مع أقسام الرياضيات في الجامعات المشاركة ؛ بإعداد أسئلة المسابقة و التي يتم الإجابة عليها من قبل الفرق المشاركة خلال وقت محدد يتم بعده تقييم الاجابات و رصد العلامات , ليتم بعدها رصد مجاميع النقاط و تبدأ بعدها التصفيات النهائية لفرز الفائزين بالمراكز الأولى من قبل لجنة التحكيم من جامعات مختلفة .

img_0162و من الجدير ذكره أن هذه المسابقات بشكل تقام بشكل دوري و الزامي و على مستوى المؤسسات التعليمية (جامعات و معاهد) في البلدان البارزة و المهتمة في التعليم و علوم الرياضيات . كما يعزز التواصل بين أقسام الرياضيات في الجامعات الأردنية و ينمي مهارات الطلبة و يتيح الفرصة للمشاركة في مسابقات عالمية متخصصة بالرياضات .

و قد اتسمت المسابقات بالندية و التفاعل الكبير ما بين الجمهور و الطلبة المشاركين و جاءت نتائج المسابقة كما يلي : حيث فازت جامعة الزرقاء الأهلية بالمركز الأول يليها جامعة الطفيلة التقنية بالمركز الثاني , و احتلت الجامعة الهاشمية المركز الثالث و جامعة الحسين بن طلال بالمركز الرابع .

و في نهاية الحفل – و الذي حضره جمع غفير من اعضاء الهيئة التدريسية و الطلبة في الجامعة – كرّم راعي الحفل الفرق الفائزة بالمراكز الأولى و الشهادات التقدرية على الجامعات المشاركة .