أول مشروع لتوليد الكهرباء من الرياح يبدا الانتاج نهاية الشهر في الطفيلة

2015 04 13
2015 04 13

طاقة الرياحصراحة نيوز – قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف، ان مشروع توليد الكهرباء من طاقة الرياح في الطفيلة باستطاعة 117 ميجاواط، سيبدا التشغيل الاولي وانتاج الكهرباء للمجموعة الاولى من المراوح الهوائية الخمسة مع نهاية الشهر الجاري على ان يبد التشغيل التجاري بنهاية اب المقبل.

وبين سيف، ان المشروع الذي تنفذه شركة رياح الاردن بكلفة اجمالية تبلغ حوالي 205 ملايين دينار يعد اول مشروع لتوليد الرياح في المملكة والاول من نوعه في المنطقة، مؤكدا اهمية المشروع في وضع المملكة على خارطة الرياح العالمية، ومواجهة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية في المملكة، ما يقلل من فاتورة النفط المستورد.

وقال ان الشركة الصانعة وهي المقاول الرئيس للمشروع انجزت تركيب 13 مروحة من اصل 38 مروحة في المشروع الذي ينفذ ضمن سياسة العروض المباشرة ويتم تنفيذه على الشبكة الكهربائية من قبل القطاع الخاص بنظام بناء، تملك، وتشغيل.

وحدد الوزير سيف اهداف المشروع بتوليد الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح وتغذيتها للشبكة الكهربائية، والحفاظ على البيئة وتشجيع الاستثمار في مجال طاقة الرياح وصناعتها وتشغيل الايدي العاملة المحلية وتوفير فرص عمل دائمة، خلال فترة الانشاء والتشغيل وبالتالي زيادة استخدام الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي للوصول الى 10 بالمئة بحلول عام 2020.

واوضح الوزير سيف ان شركة رياح الاردن المالكة للمشرع وقعت اتفاقية شراء الطاقة مع شركة الكهرباء الوطنية خلال شهر 11 من العام 2013، وحققت القفل المالي في شهر شباط العام الماضي، وباشرت بتنفيذ المشروع وفق الجدول الزمني المتفق عليه في اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية.

ويتكون المشروع من تركيب 38 مروحة هوائية من شركة فيستاس الايطالية باستطاعة 3 ميغاواط للمروحة الواحدة باستطاعة اجمالية للمشروع تبلغ 117 ميجاواط.

ويتوقع القائمون على المشروع انتاج حوالي 400 جيجاواط ساعة في السنة سيتم ربطها على محطة تحويل الراشدية (132) كيلو فولت التابعة لشركة الكهرباء الوطنية وتشكل الطاقة الكهربائية المولدة السنوية من هذا المشروع ما نسبته حوالي 2 بالمئة من خليط الطاقة الكلي (الطاقة المولدة).

وقالوا ان المشروع وفر 200 فرصة عمل خلال فترة التنفيذ ونصف هذا العدد خلال فترة تشغيل المشروع التي لا تقل عن 20 سنة كما يعمل المشروع على تخفيض انبعاثات الكربون بحوالي 40 الف طن سنويا .