أي اف سي تدير قرضا بقيمة 221 مليون دولار لتمويل محطة طاقة رياح في الطفيلة

2013 11 27
2013 11 27

18 عمان – صراحة نيوز – اكدت مؤسسة التمويل الدولة (أي اف سي) أنها استكملت اجراءات ادارة قرض بقيمة 221 مليون دولار لدعم مشروع ريادي لبناء محطة طاقة رياح في الاردن “ضمن جهود تطوير الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وتشجيع النمو الاقتصادي في المملكة”.

وحسب بيان اصدرته المؤسسة من عمان اليوم الاربعاء، فإن القرض سيساعد شركة الاردن لطاقة الرياح على بناء محطة لتوليد 117 ميجا وات بقوة الرياح في محافظة الطفيلة، لتكون أول مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح في المملكة.

وبينت المؤسسة انها قادت ادارة القرض وأسهمت في القرض بقيمة 69 مليون دولار وساعدت في جمع 79 مليون دولار من ممولين آخرين.

وأوضحت أن محطة الرياح ستكون اول مشروع يملكه القطاع الخاص في المملكة لاستثمار الطاقة المتجددة، وستسهم في زيادة موارد الطاقة الكهربائية في الاردن “حيث يزداد الطلب على الكهرباء بنحو 8 بالمئة سنويا”.

وتوقعت ان يسهم بناء المحطة في الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، وتقليل اعتماد المملكة على استيراد الوقود الاحفوري، وستكون مقدمة لاستثمارات اخرى في مجال الطاقة المتجددة.

وجاء في البيان أن الصندوق الاوروبي المتوسطي (انتراميد)، ومصادر ابو ظبي، وجلوبال انيرجي من قبرص ترعى تمويل شركة الاردن لطاقة الرياح.

وقالت المؤسسة في البيان، إن الشركة ستنتج كهرباء بسعر يقل 25 بالمئة عن اسعار الكهرباء التي تنتجها المحطات الحرارية، وتتجنب انبعاثات قدرها 224 الف طن من ثاني اكسيد الكربون سنويا.

وقال مدير الشرق الاوسط وشمال افريقيا في مؤسسة التمويل الدولية مؤيد مخلوف إن انتاج الكهرباء من الوقود الاحفوري بات عالي التكلفة “وشبحا يهدد التغير المناخي”، وفي الوقت نفسه هو حيوي للممولين لدعم القطاع واثبات جدواه”.

واضاف ان هذا الاستثمار هو جزء من جهود مؤسسة التمويل الدولية لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا التي تمتاز بوفرة اشعة الشمس والرياح القوية.

ولفت البيان إلى أن الاردن حقق تقدما في مجال الطاقة المتجددة بتطوير مشروعات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بهدف تحقيق إسهام الطاقة المتجددة بنسبة 10 بالمئة من خليط الطاقة الكلي بنهاية عام 2020.