إتفاقية تجارية بالرمز المشترك بين الملكية الأردنية والخطوط التركية

2015 09 14
2015 09 14
مستو وكوتيل يتبادلان وثائق الاتفاقيةصراحة نيوز – جرى في المكتب الرئيسي لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية (اليوم) التوقيع على إتفاقية تعاون تجاري على أساس الرمز المشترك بين الملكية الأردنية وشركة الخطوط الجوية التركية بحيث تدخل الإتفاقية حيز التنفيذ الفعلي اعتباراً من الحادي والعشرين من شهر أيلول / سبتمبر الجاري .

وقع الإتفاقية عن الملكية الأردنية مديرها العام / الرئيس التنفيذي الكابتن هيثم مستو وعن الخطوط التركية نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة الدكتور تيميل كوتيل بحضور السفير التركي في عمان السيد سيدات أونال ومسؤولين من كلتا الشركتين .

وتهدف إتفاقية التشارك بالرمز إلى توسيع آفاق التعاون التجاري بين الجانبين والذي ستنعكس آثاره الإيجابية على المسافرين مع الناقلتين من حيث توفير المزيد من خيارات السفر الإضافية أمامهم سواء بين الأردن وتركيا أو إلى وجهات سفر عديدة أخرى بعد عمان واسطنبول .

وستقوم كل من شركتي الطيران بموجب الإتفاقية بوضع الرمز الخاص بها على تذاكر سفر الشركة الأخرى للرحلات بين عمان واسطنبول وبالعكس، كما ستضع الملكية الأردنية رمزها على رحلات التركية بين العقبة واسطنبول وبالعكس، فضلاً عن إمكانية وضع رموز الشركتين مستقبلاً على تذاكر السفر لمحطات أخرى بعد اسطنبول بالنسبة للملكية الأردنية وبعد عمان بالنسبة للخطوط التركية .

وأعرب الكابتن مستو في كلمةٍ ألقاها بعد توقيع الإتفاقية عن سعادته بالشراكة مع شركة طيران كبيرة وعريقة وسريعة النمو مثل الخطوط الجوية التركية التي تغطي عملياتها التشغيلية شبكة جوية واسعة ستكون عدد من النقاط العاملة عليها متاحة أمام مسافري الملكية الأردنية على رحلاتها من عمان والعقبة إلى اسطنبول وعبرها إلى مطارات أخرى متعددة على شبكة التركية .

وأكد الكابتن مستو أن المسافرين مع الملكية الأردنية والخطوط التركية سيتمتعون بنفس المستوى المتقدم من الخدمات الراقية والمميزة التي تقدمها كل شركة لمسافريها بواسطة أساطيل حديثة من الطائرات على المقاطع التي تشملها الإتفاقية، معرباً عن أمله في أن تكون هذه الخطوة مقدمة لتعزيز علاقات التعاون بشكل أوسع بين الجانبين مستقبلاً . من جهته قال الدكتور كوتيل أننا سعداء في الخطوط التركية بتوقيع هذه الإتفاقية مع الملكية الأردنية، وهي شركة طيران رائدة في منطقة الشرق الأوسط، وسوف نسعى معاً لتطوير شراكتنا وزيادة الفرص المعروضة أمام مسافرينا على شبكات الخطوط العاملة في الشركتين .

وأكد أن المردود التجاري المتوقع من هذه الشراكة سيكون ملموساً لكلا الجانبين بالنظر إلى علاقات التعاون المتنامية بشكل مستمر بين الأردن وتركيا والتي تنعكس آثارها على توسيع حركة النقل الجوي للمواطنين والسياح والطلبة ورجال الأعمال في البلدين .

وتشغل كل من الملكية الأردنية والخطوط التركية بشكل منتظم 14 رحلة أسبوعياً بين عمان واسطنبول، فيما تشغل التركية ثلاث رحلات منتظمة أسبوعياً بين اسطنبول ومدينة العقبة .

وقد رفعت اتفاقية الملكية الأردنية مع الخطوط التركية عدد إتفاقيات الرمز المشترك المبرمة بين الملكية الأردنية وشركات الطيران الأخرى إلى 16 إتفاقية، نصفها مع شركات طيران أعضاء في تحالف oneworld ونصفها الآخر مع شركات عالمية وعربية أخرى، وهي: أميركان إيرلاينز، يو أس أيرويز، أير برلين، بريتش أيرويز، آيبيريا، الخطوط السيبيرية S7، الماليزية، السريلانكية، العُمانية، الشرق الأوسط اللبنانية، تاروم الرومانية، طيران الخليج البحرينية، الخطوط السورية، شركة ميريديانا فلاي الإيطالية والخطوط الجوية القطرية .

يُشار إلى أن الخطوط الجوية التركية تأسست عام 1933، وهي عضو في تحالف ستار العالمي وتشغل أسطولاً يتكون من 294 طائرة تخدم 277 وجهة عالمية وإقليمية، وقد منحتها مؤسسة سكاي تراكس العالمية لبحوث الطيران جائزة أفضل شركة طيران في أوروبا للسنوات الخمس المتتالية الأخيرة، وجائزة أفضل شركة طيران في جنوب أوروبا لسبع سنوات متواصلة، فضلاً عن جوائز أخرى عديدة .

3333ec

مستو وكوتيل بين أعضاء الادارة التنفيذية في الملكية الأردنية والخطوط التركية (1)