إجراءات روسية لوقف تدهور الروبل

2014 12 17
2014 12 17

635544031541100000موسكو – صراحة نيوز – أعلن وزير الاقتصاد الروسي، أليكسي أوليوكاييف عن اتخاذ إجراءات لوقف تدهور سعر الروبل الذي واصل انهياره لليوم الثاني على التوالي.

ونفى الوزير أوليوكاييف، حسب ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية، وجود نية للحد من حركة الرساميل، وهو إجراء تخشاه الأسواق إثر فشل رفع نسبة الفائدة على الروبل في وقف انهيار العملة الروسية.

وقال الوزير في ختام اجتماع طارئ للحكومة امس بعيد خروجه من اجتماع حكومي دعا إليه رئيس الحكومة ديمتري مدفيديف “حددنا مجموعة من الإجراءات يجب أن تتيح استقرار الوضع المعقد جدا”.

وأضاف أن هذه الإجراءات تقضي بضمان إقامة توازن بين العرض والطلب في سوق الصرف عبر زيادة السيولة المقدمة إلى المصارف الروسية، كما تتضمن الإجراءات أيضا آليات دعم للقطاع المصرفي لضمان عمله بشكل سلس وعبر “إعادة رسملة” بعض المؤسسات.

وتابع الوزير أن هدف الحكومة هو “دعم القرار المسؤول” للمصرف المركزي القاضي برفع الفائدة على الروبل إلى 17 بالمئة، وهو قرار كان يجب أن يصدر منذ فترة.

ولم تنجح الخطوات الروسية الطارئة برفع سعر الفائدة إلى 17 بالمئة في وقف انهيار الروبل الذي واصل تدهوره وسط انخفاض أسعار النفط والعقوبات الغربية.