إحالة عطاء شبكة الألياف بالشمال في أيلول

2015 08 29
2015 08 29

fgصراحة نيوز – توّقع أمين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس نادر ذنيبات اخيرا احالة العطاء الخاص بمشروع الأعمال المدنية لشبكة الألياف الضوئية في محافظات الشمال قبل نهاية الربع الثالث من العام الحالي.

وقال ذنيبات، في تصريحات صحفية لـ “الغد”، أن هذا الجزء من مشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني سيشتمل على ربط 664 موقعا تتوزّع كما يأتي: 514 مدرسة، 92 جهة حكومية، 29 جهة صحية، و29 نقطة تجميعية.

وأوضح بأن هذا المشروع سيمول من خزينة الدولة بقيمة اجمالية تصل إلى 35 مليون دينار، حيث جرى طرح عطاء تنفيذ الأعمال المدنية للمشروع : الحفر وتمديد الكوابل، والوزارة ماضية اليوم في اجراءات التقييم الفني والمالي والذي من المتوقع الانتهاء منها واصدار قرار بالاحالة قبل نهاية الربع الثالث من العام الحالي.

يأتي ذلك في وقت تستعد فيه الوزارة للبدء بعمليات الحفر – ومن خلال شركة المسار المتحدة للمقاولات – في مشروع شبكة الالياف الضوئية في محافظات الجنوب؛ حيث يشتمل المشروع في الجنوب على ربط 846 موقعا تتوزع كالتالي: 525 مدرسة، و261 جهة حكومية، و33 جهة صحية، و27 نقطة تجميعية.

إلى ذلك، أكد ذنيبات بان هذه الشبكة وحال الانتهاء منها بعد حوالي السنتين، ستكون عمودا رئيسيا للربط بين المؤسسات الحكومية والصحية والمدارس، وهو الامر الذي سوف يشكل اساسا للتعاملات الحكومية الإلكترونية وخدمات الحكومة الإلكترونية، وتسهيل عملية التعليم والتعاملات الصحية الإلكترونية، وذلك مع ربط المؤسسات ببعضها البعض بشبكة إنترنت عالية السرعة تتسم بالديمومة والأمن.

وكان مشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني عانى خلال السنوات الماضية كثيرا نتيجة لعدم توفر التمويل وتغير وجهات نظر الحكومات المتعاقبة في كيفية التعامل مع هذه العقبة، ولكن ينتظر الان المضي في تنفيذ المشروع بعد اكتمال الصورة لتمويله وتنفيذه.

ويهدف استكمال مشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني إلى استكمال ربط جميع المؤسسات الصحية والحكومية والتعليمية بشبكة ألياف ضوئية عالية السرعة، الامر الذي سيساعد الحكومة على إنجاز خدمات الحكومة الإلكترونية، ويرفع من كفاءة القطاعات الحكومية والصحية والتعليمية في المملكة.

وخلال سنوات سابقة أنجزت الحكومة ما نسبته 30 % من هذه الشبكة؛ حيث شملت 963 موقعا موزعة على 678 مدرسة و92 جهة صحية و175 جهة حكومية و18 نقطة شركة كهرباء من خلال تمديد حوالي 1700 كم كوابل ألياف ضوئية سواء أرضية أو معلقة.

ومن المنتظر ان تعمل الحكومة عبر وزارة الاتصالات خلال المرحلة المقبلة على تنفيذ عدة مشاريع لخدمات حكومة إلكترونية في 6 جهات رئيسية تقدم خدمات يتعامل معها المواطن بشكل شبه يومي، مثل الاحوال المدنية، والاراضي والمساحة، وغيرها من الجهات. ابراهيم المبيضين – الغد