إحذروا الأنذال!!

2015 11 21
2015 11 21

88883333قالوا في غابر الازمان:”العيب لن صدر من اهل العيب مو عيب” هذه المقولة تجعلنا نقفة عندها وقفة تأمل، وتضعنا اما سؤال في غاية الاهمية.. ما هي الصفة التي سنطلقها على من تنطبق عليه هذه المقولة؟؟ ببساطه انها صفة ذميمة وتسمى “النذالة” وجميعنا يسمع هذه الكلمة بكثرة يتبادلها الناس بينهم، فعند صدور اي تصرف “ناقص” من اي شخص نقول له مباشرة انت “نذل” اوعندما يتصرف احد الاشخاص بتصرف مشين مع اي كان ونسمع حكايته نقول فلان “نذل”.

وبقيت ولم تختفي كلمة “نذل” منذ القدم حتى وقتنا الحالي افضل تعبير يطلق على الاشخاص الذين تجتمع فيهم اكثر من خصة سيئة، وكثيرا ما تطلق على الرجال، والرديف منها كلمة “نبيل” .

وهنالك سلوكيات كثيرة يتصرف بها الاشخاص يستحقون ان يطلق عليهم “انذال”، فعندهم الغاية تبرر الوسيلة، والرجل النذل، هو من يخون الأمانة، ولا يحفاظ على شيء قدم له، ولا يعير اهتماما لأحد، فهو من يتنكر للجميل والمعروف، ينسى وبسهولة ما قدمه الآخرون له، يكافئ الخير بالشر، لا يكتم السر، يتعامل بحقارة مع من حول،لاتهمه مشاعر الآخر، يطعن في الظهر، يلعب بمشاعر المرأة، ويجعلها تعاني وستخف بحبها ويتنكر منها بدون اي سبب، يخون صديقه ويطعنه في ظهره، يقابل الاحسان بالأساءة، هو من يجعل كل من حوله يعاني دون ان يتحرك بداخلة ساكنا، ولا يعترف بخطأه ويعتقد انه في كل موقف على حق، ويصر على التمادي في اخطأه.

كل يوم الأيام نكتشف خصلة جديدة بمن حولنا تجعلنا نطلق على الاشخاص الذين يتمتعون بهذه الخصال لقب “نذل” ليصل انحطاط هذه الزمرة الى الدرك الأسفل من الأخلاق البذيئة التي يعجز في بعض الأحيان العقل عن استيعابها، لانها تصرفات شيطانية ولست انسانية.

كيف نعرف ان فلان “نذل” بسهولة جدا معرفة الأنذال فهم يتقربون من اصحاب المال والجاه وكثيرين المديح في الوجه، واذا كان الدهر معك لازمك كظلك، تراه يتكلم عن الاخرين بكثرة، كثير الانتقاد والطعن في الأخرين، كثير التقلب يميل حيث مصلحته.

اجارنا الله من الانذال الذين ينكرون الفضل ويجحدون المعروف ويخونون المحسن اليهم، قَالَ سَعِيدُ بْنُ الْعَاصِ : ” يَا بُنَيَّ، إِنَّ الْمَكَارِمَ لَوْ كَانَتْ سَهْلَةً يَسِيرَةً لَسَابَقَكُمْ إِلَيْهَا اللِّئَامُ ، وَلَكِنَّهَا كَرِيهَةٌ مُرَّةٌ لا يَصْبِرُ عَلَيْهَا إِلا مَنْ عَرَفَ فَضْلَهَا، وَرَجَا ثَوَابَهَا “.

محمد فهد الشوابكه