الأمانة تجهز وثائق عطاء الباص السريع لطرحه

2014 10 13
2014 10 13

45صراحة نيوز – تعتزم أمانة عمان الكبرى، مطلع الأسبوع المقبل على أبعد تقدير، طرح أول عطاءات مشروع الباص السريع، وهو الخاص بالمرحلة الثانية منه، وذلك بعد قرار الوكالة الفرنسية للتعاون والإنماء، استئناف تمويل المشروع من جديد، عقب مصاعب أدت إلى تعطيله في العام 2011.

ولفت مصدر  أن الدوائر المختصة في الأمانة تعكف حاليا على تجهيز وثائق العطاء، تمهيدا لطرحه واستقطاب الشركات الراغبة بالتنفيذ.

وستنفذ المرحلة الثانية من الباص السريع على “شارع الأميرة بسمة، والذي يصل منطقة الدوار الخامس مع المهاجرين، وسيكون هناك إعادة إنشاء بالكامل لمسار الشارع، لرفع منسوبه، وتحسين تصريف مياه الأمطار، إضافة إلى تحسين التقاطعات الحالية، ومسارب الحافلات ومحطات التحميل والتنزيل.

يشار إلى أن الأمانة، وبعد موافقة الحكومة على السير بالمشروع، خصصت مبلغ 25 مليون دينار، ضمن موازنتها للعام الحالي، لغايات البدء بتنفيذ المشروع.

ويقوم مشروع الباص السريع على ثلاثة عناصر رئيسية، وهي المسارات التي تشتمل على مسافة تبلغ قرابة الـ25 كم من مسارب الحافلات، على طول مسار صويلح – المحطة، والمدينة الرياضية – راس العين، إضافة إلى تحسينات مرورية على مسار المحطة – دوار الجمرك (شرق العاصمة).

كما يشتمل على محاور للبنية التحتية، بإنشاء مسارب الحافلات، والتحسينات المرورية للتقاطعات والأرصفة والمجمعات، علاوة على محطات التحميل والتنزيل، إضافة إلى الحافلات وأنظمة التشغيل والصيانة والدفع الإلكتروني والمعلومات، والتي سيعهد بتشغيلها إلى القطاع الخاص، من خلال طرح عطاءات لهذه الغاية.

يذكر أن الأمانة حصلت على تمويل من الوكالة الفرنسية للإنماء بقيمة 117.5 مليون دينار تقريبا، من خلال قرض ميسر لفترة 20 عاما، يغطي أعمال البنية التحتية للمشروع، بما في ذلك التقاطعات والمجمعات.

وبلغ مجموع المبالغ المصروفة من القرض حوالي مليون وأربعمائة وخمسين ألف دينار حتى الآن. ويعد مشروع الباص السريع جزءا من خطة الأمانة الشاملة لمعالجة مشاكل النقل في العاصمة.

مؤيد أبو صبيح الغد