إختتام اعمال مؤتمر المرور العربي بتونس

2014 06 12
2014 06 12
IMG_3396تونس – صراحة نيوز – خاص – اختتم المؤتمر العربي الخامس عشر لرؤساء أجهزة المرور أعماله بإصدار عدد من التوصيات الهامة الرامية إلى الوقاية من حوادث الطرقات، وتعزيز علاقات التعاون والتنسيق بين الدول العربية في هذا المجال.

وكان المؤتمر قد انعقد في مقر الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس، وذلك بحضور ممثلين عن مختلف الدول العربية، بالإضافة إلى جامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والمنظمة العربية للسلامة المرورية.

وقد دعا المؤتمر في ختام أعماله الدول الأعضاء الى الاهتمام بدراسة أسباب السلوكيات المرورية المنحرفة لدى مستخدمي الطريق بما يسمح بوضع الآليات المناسبة لمعالجتها، وتكثيف حملات التوعية في مجال السلامة المرورية، وإشراك وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني في المجهود التوعوي بمايسهم في الوقاية من حوادث المرور.

كما دعا المؤتمر الدول الأعضاء الى استثمار شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وسائر التقنيات الحديثة ووسائل الاتصال الجماهيري في التوعية المرورية، من أجل ضمان نجاعة أكثر وانتشار أوسع للرسالة التوعوية.

ودعا المؤتمر ايضا أجهزة المرور العربية التي ليست لديها صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي الى انشاء مثل تلك الصفحات واستغلالها في الإرشاد والتوجيه ونقل الصورة المشرقة لرجال المرور.

وأكد المؤتمر على أهمية تبادل الزيارات بين أجهزة المرور العربية أثناء الاحتفال بأسبوع المرور العربي وغيره من المناسبات المرورية، بمايعزز الشعور بالانتماء ويمكن من تقاسم التجارب في مجال السلامة المرورية.

وفيما يتعلق بصورة رجل المرور في المجتمعات العربية دعا المؤتمر الدول الأعضاء إلى العمل على تأهيل رجل المرور وإكسابه مهارات نفسية تعزز قدرته على التعامل الإيجابي مع مستخدمي الطريق دون الإخلال بواجباته الوظيفية في تطبيق قوانين المرور وأنظمته، بما يعزز الصورة الإيجابية لرجال المرور في المجتمع.

وقد تخلل المؤتمر تقديم عروض لعدد من الدول العربية حول تجاربها في تنظيم حركة المرور والحد من حوادث الطرق.

وقد أحيلت التوصيات إلى الأمانة العامة تمهيداً لرفعها إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب، للنظر في اعتمادها.

IMG_3438