إطلاق مشروع للطاقة البديلة في جامعة الطفيلة التقنية

2015 05 19
2015 05 19

han4075الطفيلة –صراحة نيوز – باتت الحاجة ضرورية وملحة للتوجه لمصدر بديل للطاقة في ظل الارتفاع المستمر لأسعار النفط العالمية والأزمات الخانقة المتعلقة به في كافة مناحي الحياة ، وجامعة الطفيلة التقنية منذ تأسيسها عام 2005حرصت على البحث عن مصدر بديل للطاقة من خلال إنشاء مركز مختص في أبحاث الطاقة البديلة والصخر الزيتي .

وأكد رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور شتيوي العبادي بأن الجامعة لا تألو جهدًا في التواصل المستمر مع الجهات المختصة في مجال الطاقة البديلة وتطوير هذا القطاع لما يعود به من فوائد جمة على المواطن والبيئة .

وأشار الدكتور العبادي الى أن الجامعة قامت بالتعاون مع الديوان الملكي العامر بتنفيذ أول نواة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية ،حيث تم تركيب 1000 لوح شمسي على أسطح البيوت المجاورة للجامعة في منطقة العيص وإنشاء مركز للمراقبة والتحكم بهذه الألواح داخل الجامعة ،ويعتبر هذا المشروع شرارة الانطلاق والدافع لمعظم المؤسسات في الدولة للبدء في استغلال الطاقة الشمسية والمصادر الأخرى للطاقة المتجددة.

وضمن توجيهات الدكتور العبادي بضرورة استغلال موارد الطاقة البديلة في التخفيف من أعباء فواتير الكهرباء على الجامعة والتي تناهز النصف مليون دينار سنويا ،قام مركز أبحاث الطاقة بتجهيز وثائق عطاء لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية باستغلال أسطح مباني الجامعة بقدرة 1ميغاواط حيث سيباشر في تنفيذ هذا العطاء خلال الأيام القادمة .

وبحسب مدير المركز الدكتور قيس السفاسفة فإن المركز يقوم حاليا بالاستفادة من العروض المباشرة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية من خلال عقد اتفاقيات مع جامعة الحسين بن طلال وكذلك مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة للقيام بمشروع تبلغ قدرته 20ميغاواط والذي يشكل عائدا استثماريا لميزانية الجامعة من خلال استثمار الطاقة الزائدة عن حاجة الجامعة .

ويضيف السفاسفة بأن المركز يتواصل بشكل مستمر وفعال مع شركة رياح الأردن والتي تقوم مؤخرًا بتنفيذ أكبر مشروع في منطقة الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح بقدرة 128ميغاواط والذي يتم تنفيذه في محافظة الطفيلة .