إعفاء المسنين فوق الثمانين من اشتراكات التأمين الصحي

2016 10 08
2016 10 08

تنزيلصراحة نيوز – قرر مجلس الوزراء اعفاء الفرد المشترك بالتامين الصحي من الفئة العمرية 80 عاماً فأكثر من قيمة الاشتراك في صندوق التامين الصحي بالكامل والبالغة 150 ديناراً سنوياً، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الصحة، اليوم السبت.

وقال وزير الصحة الدكتور محمود الشياب، ان قيمة الاشتراك السنوي للفرد ضمن هذه الفئة العمرية ستغطى بالكامل من النفقات العامة دون ان يتحمل اي مبلغ اذ كان قبل القرار يسهم بــ 72 دينارا وتغطي الحكومة المبلغ المتبقي البالغ 78 دينارا.

واضاف ان عدد الافراد من هذه الفئة العمرية غير المشمولين بتامين صحي مدني وعسكري يقارب 82 الف يشكلون 40ر70 بالمئة من عدد السكان الاردنيين ضمن ذات الفئة، مشيراً إلى ان الحكومة ستغطي قيمة الاشتراك السنوي لهذه الفئة من النفقات العامة بمبلغ يتجاوز 12 مليون دينار.

وأكد الشياب ان اعفاء هذه الفئة العمرية من قيمة الاشتراك السنوي بصندوق التامين وتغطيته بالكامل من النفقات العامة، يأتي في اطار الاهتمام الكبير الذي يوليه الاردن لكبار السن عموما والفئة العمرية اكبر من 80 عاما خصوصا والسعي لتقديم الرعاية الطبية المثلى لهم، كما يأتي في سياق ترجمة التوجيهات الملكية للوصول الى التامين الصحي الشامل.

وأوضح ان الحكومة تحرص على ترجمة توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لها في كتاب التكليف السامي بتوسعة مظلة التامين الصحي ليكون شاملا يغطي في نهاية المطاف جميع المواطنين، وهو الهدف الاستراتيجي الذي يسعى اليه الاردن.

وبين الشياب ان الاردن قطع شوطا طويلا على طريق التامين الصحي الشامل، حيثُ نفذت العديد من برامج التامين الصحي كشبكة الامان الاجتماعي وشمول جميع الاطفال الاردنيين دون ست سنوات ومثلهم الاطفال الغزيين المقيمين على ارض المملكة بمكرمة ملكية سامية والتأمين الصحي للأسر التي لا يتجاوز دخلها الشهري 300 دينار والتامين الصحي للحاصلين على المعونة الوطنية، وغيرها من البرامج .

وأشارت الوزارة في بيانها إلى ان مجلس الوزراء قرر في جلسته المنعقدة في 25 أيلول الماضي الموافقة على التعليمات المعدلة لتعليمات شمول الافراد من المواطنين بالتامين الصحي استنادا لأحكام المادة 30 من نظام التامين الصحي المدني رقم 83 لسنة 2004 وبموجب التعليمات المعدلة حدد مقدار الاشتراك السنوي في صندوق التامين الصحي حسب الفئات العمرية بـ150 دينارا سنويا للفئة العمرية من 80 عاما فاكثر.