إعلان نتائج مسابقة “النساء المبتكرات” لمؤسسة أصرف

2016 08 28
2016 08 28

إعلان نتائج مسابقة "النساء المبتكرات" لمؤسسة أصرفأعلنت مؤسسة “أصرف” لدعم المبتكرين في مجال العلوم التطبيقية، أسماء الفائزات في مسابقة “النساء المبتكرات” في الأردن، في كل من مجالات التالية: البيئة والطاقة المتجددة، والصحة، وحلول التكنولوجيا.

وحصلت الفائزات عن كل قطاع على مبلغ 9 آلاف دينار لدعم تطبيق مشروعها، إذ تم الإعلان عنهن في الحفل الختامي الذي أقيم في عمان اليوم الأحد، والمسابقة جزء من مشروع “الوعي بالابتكار” المدعوم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وفازت عن قطاع الطاقة المتجددة المهندسة ميسون خريسات عن مشروعها “أداء” شركة استشارات هندسية لتقديم أفضل الحلول في بناء البيوت لتوفير الطاقة، وعن قطاع الصحة سندس سمارة عن مشروعها “سندي. مي” وهو موقع لدعم المرضى بالأمراض المزمنة، في حين فازت عن قطاع حلول التكنولوجيا عن مشروع “ميم آب” وهو مترجم للمصطلحات العربية.

وطرحت مؤسسة “أصرف” (غير الربحية) المسابقة، منذ منتصف شهر أيار الماضي، بالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

وقالت مديرة المشروع آلاء أبو ليل، إن المسابقة جاءت بهدف دعم الابتكارات النسائية، في ظل شح المشاريع الريادية والأبحاث التطبيقية في المجالات الأربعة، وقلة المؤسسات التي ترأسها النساء.

وبينت أبو ليل، إن تقييم المشاريع تم من خلال مجموعة من الحكام، بناء على مدى ابتكارية الفكرة، ومن ثم خطة العمل بالمشروع، إضافة إلى العرض النهائي أمام لجنة الحكام.

ووجهت العين هيفا النجار، كلمة إلى المتسابقات حيت بهن روح المبادرة، وطالبتهن بإبقاء البسمة على وجوههن، والاستمرار بنجاحهن وعدم السماح لأي شخص ثنيهن عن هذا النجاح.

وأشارت إلى أن الأردن رغم كل الظروف الإقليمية المحيطة به، إلا أنه يخرج مجموعة من النساء الرياديات المبتكرات، ما يدل على أن الأردن يدعم الإبداع، ويضم بيئة حاضنة للمشاريع الصغيرة والاستثمارات التي تحقق عوائد اقتصادية كبيرة.

وأكدت أن الحل للأوضاع الاقتصادية الحالية، هي المرأة، وهذه المرأة التي تستثمر في الاقتصاد الإبداعي، وتحمل الحلول الابتكارية لمساعدة الاقتصاد المحلي للنهوض والوصول إلى مستويات عالية من الابتكار والإبداع.

وتتكون المسابقة من خمس مراحل، الأولى مرحلة تقديم طلبات النساء من مختلف الفئات والأعمار، وكان الشرط بالفكرة في هذه المرحلة، أن تكون قابلة للتطبيق كمنتج أو خدمة ربحية.

وفي المرحلة الثانية، عملت مؤسسة “أصرف” على تقييم الأفكار، واختيار أفضل أربع أفكار من كل مجال من المجالات الثلاثة، ثم تبدأ المرحلة الثالثة، بتقديم تدريب مكثف للمشاريع والأفكار الاثني عشر المتأهلة، على كيفية تحويل الأفكار إلى شركات عاملة.

وفي المرحلة الرابعة، حصلت الأفكار المتأهلة، على أسبوع إرشادي مع خبراء ناجحين، كل في مجاله، للاستفادة من الخبرات السابقة، ومعرفة الخطوات اللازمة لبدء المشاريع وتسييرها بنجاح.

وعرضت المتأهلات الأربع من كل فئة في المرحلة الأخيرة، مشاريعهن وأفكارهن، أمام لجنة تحكيم مكونة من متخصصين وخبراء في المجال، لاختيار أفضل مشروع من كل فئة.

ويحصل المشروع الفائز عن كل فئة على مبلغ يبلغ 9 آلاف دينار، يصرف مقابل تطوير الفكرة، وجعلها منتج وخدمة قابلة للتسويق.